الموسوي: لا احد يستطيع تغيير الجغرافية وعلينا التعايش معها
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77387-الموسوي_لا_احد_يستطيع_تغيير_الجغرافية_وعلينا_التعايش_معها
اثار وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في منتدى الامن الاقليمي بالبحرين اثار الضحك بنفيه خطر الترسانة النووية الصهيونية على المنطقة للتخويف من البرنامج النووي الايراني بيد ان المسئولين البحرينيين نفوا ان تكون
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Dec ٠٩, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • الموسوي: لا احد يستطيع تغيير الجغرافية وعلينا التعايش معها

اثار وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في منتدى الامن الاقليمي بالبحرين اثار الضحك بنفيه خطر الترسانة النووية الصهيونية على المنطقة للتخويف من البرنامج النووي الايراني بيد ان المسئولين البحرينيين نفوا ان تكون

اثار وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في منتدى الامن الاقليمي بالبحرين اثار الضحك بنفيه خطر الترسانة النووية الصهيونية على المنطقة للتخويف من البرنامج النووي الايراني بيد ان المسئولين البحرينيين نفوا ان تكون ايران خطراً على المنطقة بل الكيان الصهيوني، للمتابعة حاورنا المحلل السياسي البحريني السيد رضي الموسوي. تاج بخش: كيف تقرأ عقد غيتس مقارنة نفا فيها خطر الترسانة النووية الصهيونية على المنطقة على عكس ايران؟ السيد الموسوي: اولاً اكدت البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي بأن ايران هي جارة ولا احد يستطيع ان يغير الجغرافية بل يجب علينا ان نتعايش مع هذه الجغرافية خاصة اذا كان الجار مسلم ويمتلك علاقات تاريخية مع دول المنطقة هذه نقطة، النقطة الاخرى التي نتحدث عنها انه لا شك ان روبرت غيتس حاول ان يضرب التواصل في العلاقات الخليجية الايرانية وتمكنت دول الخليج خلال الفترة الماضية مع ايران من ترطيب العلاقات الثنائية خاصة مع دعوة الرئيس الايراني احمدي نجاد في القمة الخليجية بالدوحة قبل اسبوع، جاء غيتس ليحاول ان يضرب هذا التواصل بين ايران ودول المنطقة ولكن انا في تقديري ان غيتس فشل في مهمته لان المسئولين في دول مجلس التعاون الخليجي ردوا عليه بطريقة اخرى، سمو ولي العهد البحريني وايضاً رئيس الوزراء القطري ردوا عليه وقالوا كلام واضح ان ايران هي دولة جارة وصديقة ونحن نؤكد على تعزيز علاقاتنا مع الجارة ايران. تاج بخش: السيد رضي الموسوي، وكيف انعكست مطالبة البحرين من غيتس حل ازمة واشنطن عبر الحوار مع طهران في الوقت الذي كان لجأ فيه للمنطقة للتغطية على فشل السياسات الامريكية للتصعيد ضد برنامج ايران النووي؟ السيد الموسوي: اولاً موضوع برنامج طهران النووي ردت عليه الCIA في تقريرها وهذا لا يستحق الحديث كثيراً لانه اذا كانت الولايات المتحدة واضخم جهاز مخابراتي في العالم تحدث عن موضوع الملف النووي الايراني بشكل عزز الموقف الايراني واكد مصداقيته، هذا يعني ما تثيره الادارة الامريكية هي تحاول ان تخلق الان بؤر توتر جديدة خاصة بعد فشلها في العراق وافغانستان ومحاولة للتغطية على جرائم صهيونية ترتكب في فلسطين المحتلة، اليوم روبرت غيتس يعير ايران بأنها تدعم حزب الله وحماس واعتقد كل الشعوب العربية تقف الى جانب ايران في موضوع دعمها الى القضية الفلسطينية والى القضية اللبنانية واعتقد انه لازال يبدو توابع الزلزال الذي احدثه حزب الله في الجنوب اللبناني في صيف 2006 يشكل قلق كبير ومتزايد من قبل الادارة الامريكية ومن قبل قادة تل ابيب. الاشقر: ليس لدى فتح حتى اللحظة بوادر حوار وطني المقابلة مع: السيد اسماعيل الاشقر القيادي في حركة حماس اشارت العديد من المصادر الى وجود اتصالات جديدة بين حركتي فتح وحماس وان آلية جديدة تتبناها بعض البلدان العربية الوسيطة لتقريب وجهات النظر بين الجانبين، حول حقيقة وطبيعة هذه الاتصالات حاورنا القيادي في حركة حماس السيد اسماعيل الاشقر. العيدان: تسريبات بدأت تتزايد بشأن وجود او حصول حوار بينكم وبين حركة فتح، كيف يمكن النظر الى مثل هذه التسريبات وما هي طبيعتها وهل هناك ثمة شروط او ارضية معينة من اجل تفعيل هذا الحوار وفي هذه الظروف بالذات؟ السيد الاشقر: فيما يتعلق بالحوار الوطني الفلسطيني الداخلي نحن نعتقد انه ليس لدى حركة فتح حتى هذه اللحظة اي بوادر ايجابية اتجاه الحوار الوطني وخاصة انما يحدث في الضفة الغربية من توثيق وتعاون امني بين اجهزة عباس والاحتلال الصهيوني في ملاحقة المقاومة واجهزتها العسكرية ومحاصرة قطاع غزة ومواصلة هذا الحصار والضغط علينا في قطاع غزة وكذلك عند اخراج الحجاج يقوم الرئيس عباس وكذلك فياض بشكوى لأمريكا، هذا يدل دلالة كبيرة على ان هؤلاء الناس ابتعدوا كثيراً عن القضايا الوطنية وان القضية الوطنية والحوار الوطني اصبح بحاجة الى موافقة من امريكا و"اسرائيل" حتى يذهبوا بالحوار لحركة حماس. العيدان: السيد اسماعيل الاشقر، لكن بعض التقارير اكدت وجود اتصالات بينكم وبين حركة فتح وان هناك دول عربية معينة تشرف على مثل هذه الاتصالات وتساهم في ترطيب الاجواء، فما هي حقيقة وطبيعة مثل هذه المعلومات وهذه التقارير؟ السيد الاشقر: نحن نرى ان الخيار العسكري الذي يطرح الان لأقتحام قطاع غزة وتدمير قطاع غزة لم يكتب له النجاح، لذلك هنالك ضغوط عربية تمارس على الرئيس عباس بأنه لا مناص الا بأن يكون هناك حوار مع حركة حماس وان اي خيارات ثانية ستطرح على الساحة ستكون خيارات كارثية وخيارات صعبة جداً وقد تؤدي الى فوران بركان قطاع غزة الذي ستكون له عواقب وخيمة جداً وستصيب المنطقة بأسرها لذلك نحن نعتقد ان هناك بعض الدول العربية ذات الصلة والمصلحة معنية بأن يكون هنالك حوار وطني حتى لا يكون لها الخيار العسكري ومن ثم دخول "اسرائيل" وامريكا على الخط ومن ثم تعقد الامور، انا بإعتقادي بعض الدول العربية ترغب بأتجاه الحوار الوطني.