عبدالرزاق: ترحيب عراقي بقرار انسحاب القوات البريطانية
Dec ١٠, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
تأكيد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان محافظة البصرة ستسلم للحكومة العراقية في الاسبوعين القادمين وذلك في زيارته الخاطفة التي قام بها للقاعدة البريطانية في البصرة مؤخراً، للمتابعة اتصلنا بالمستشار
تأكيد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان محافظة البصرة ستسلم للحكومة العراقية في الاسبوعين القادمين وذلك في زيارته الخاطفة التي قام بها للقاعدة البريطانية في البصرة مؤخراً، للمتابعة اتصلنا بالمستشار الحكومي العراقي السيد صلاح عبدالرزاق تاج بخش: كيف استقبل العراقيون مسألة استكمال القوات البريطانية انسحابها من البصرة وتحويلها الملف الامني بالكامل للقوات العراقية؟ السيد عبدالرزاق: بالنسبة لأنسحاب القوات البريطانية واستكمال انسحابها من العراق هناك طبعاً ترحيب بهذا القرار وكذلك من الجانب الشعبي والجماهيري اضافة الى الحكومة العراقية التي اعلنت انها مستعدة لتسلم الملف الامني في البصرة وكذلك المناطق التي تحيط بها وبسبب الاحداث التي حصلت في البصرة يفترض ان تكون هناك قوة كافية لحفظ الامن في البصرة ومحيطها وتأمين المطار وغيرها من المرافق وكذلك الميناء لكي تستطيع القوات العراقية ان تأمن انسيابية في استلام الملف الامني، وكذلك المحافظة على امن المواطنين وامن الشارع في البصرة وهذا ما نتوقعه من القوات العراقية التي اصبحت اكثر تدريباً واقوى تسليحاً. تاج بخش: وكيف سينعكس هذا الانسحاب البريطاني من العراق على المواقف الامريكية التي مازالت تعارض فكرة جدولة سحب قواتها من العراق؟ السيد عبد الرزاق: اعتقد ان القوات الامريكية تدرك جيداً انها لا بد ان تنسحب من العراق عاجلاً او اجلاً وهناك استعدادات، اعتقد في بداية 2008 ستنسحب فرقة من الجيش الامريكي الى بلادها وبغضون ستة اشهر ستكون ثلاث فرق في 2008، نعلم ان الحكومة العراقية قامت بتمديد لسنة واحدة فقط للقوات الاجنبية ويفترض انه في عام 2008 يكون عام تسلم الملف الامني من قبل القوات العراقية في جميع المناطق، ولذلك القوات الامريكية تراقب الانسحاب البريطاني عن كثب وتدرس النتائج لترى جديته واهميته، وكذلك تأثيراته على المنطقة، نأمل ان يكون الامريكان قد وعوا الدرس وان ينسحبوا من العراق بأسرع وقت وان تكون القوات العراقية متهيئة لهذا الانسحاب.