غدار: لا يتحقق توافق بوجود فريق يعتبر لبنان ملكه وحده
Dec ١١, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
اعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة اليوم الى السابع عشر من الشهر الجاري، للمتابعة اتصلنا برئيس المنبر الديمقراطي اللبناني الدكتور يحيى غدار
اعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ان ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة اليوم الى السابع عشر من الشهر الجاري، للمتابعة اتصلنا برئيس المنبر الديمقراطي اللبناني الدكتور يحيى غدار تاج بخش: كيف تقرأون ارجاء جلسات انتخاب رئيس الجمهورية عدة ايام في ظل تراجع الاكثرية عن وعودها بأنجاز تفاهم سياسي كامل اخيراً ؟ السيد غدار: كان من المتوقع بالنسبة لنا بأن تؤجل هذه الجلسة لان كل الامور التي تتعلق بالشراكة الحقيقية في وطنا لن تكتمل مازال هناك فريق ما يسمى بالموالاة يعتبر ان هذا البلد ملكه وحده والاخرين هم ليسوا بشركاء، طالما هذه العقلية سائدة لن يكون هناك توافق ولن يكون هناك حلول، اعتقد انه ان الاوان ان يتم هناك توافق حقيقي بصورة كاملة مع كل القوى في لبنان والحل لايمكن ان يكون الا بالشراكة الكاملة والشراكة الكاملة يجب ان يكون هناك اتفاق ليس فقط على رئيس الجمهورية هناك اتفاق اعتقد على رئيس الجمهورية القادم العماد ميشيل سليمان ولكن المشكلة الحقيقية هي تعود الى عقلية المشاركة في الحكم او لا، كما تعلمون ان رئيس الجمهورية العمل التنفيذي في الحكم دوره ضئيل نسبة للحكومة، السلطة الحقيقية هي الحكومة بشكلها الكامل، رئيس الحكومة الى اعضاء الوزارة ككل فإذا لم يتم الاتفاق على من سيكون رئيس الحكومة ما زال هناك شخص مثل سعد الحريري اعتقد انه يستطيع ان يفرض يكون هو رئيس الحكومة فهذا مرفوض على مستوى المعارضة. تاج بخش: الدكتور يحيى غدار، وكيف تستشفون مصير الجلسة القادمة الاثنين القادم في ظل الخلاف المتصاعد بين الطرفين؟ السيد غدار: حتى الان ليس هناك تفاهم كامل ولكن لسنا بعجلة، اعتقد ان ما يسمى بالفراغ مع كل سلبيته نعتبره مرحلة انتقالية حتى تستوي الطبخة اكثر ويكون هناك قناعة عند الاخرين بأن الشراكة هي الحل الوحيد والشراكة لايمكن ان تتم الا وضمن الحكم ان تكون المعارضة متواجدة ومعها الثلث الضامن وان تكون حصة رئيس الجمهورية هي مأخوذة لان هو رئيس توافقي، مأخوذة من الفريقين عندها يكون هناك حلول، حتى اليوم لست ارى بأن هناك حلول قريبة، ان شاء الله الى 17 الشهر مع انه اعتقد بأنها ستدوم اكثر، لا اعتقد ان جلسة 17 سيتم فيها التوافق الكامل.