إعلامي لبناني: بري يطرح الحلول بخفض سلة المعارضة
Dec ٢١, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
عودة رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري الى طرح اقتراح منح المعارضة نسبة اكبر من الوزارات يوازي نسبة تمثيلها في البرلمان عشية عقد جلسة انتخاب الرئيس الجديد للبلاد، للمتابعة حاورنا الاعلامي في بيروت السيد بسام فقيه
عودة رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري الى طرح اقتراح منح المعارضة نسبة اكبر من الوزارات يوازي نسبة تمثيلها في البرلمان عشية عقد جلسة انتخاب الرئيس الجديد للبلاد، للمتابعة حاورنا الاعلامي في بيروت السيد بسام فقيه تاج بخش: كيف ترون طرح بري من جديد موضوع منح المعارضة عدد من الوزراء ليوازي نسبة تمثيلهم في البرلمان في الوقت الذي تطرح الولايات المتحدة والاكثرية موضوع انتخاب على اساس النصف زائد واحد؟ السيد فقيه: الرئيس بري يعاود طرح الحلول او تدوير اللوائح لتقديم الحلول من جديد حتى لا يستغل احد من الخارج ما يدور داخل لبنان من ازمة فهو يخفض سلة المعارضة الى شرط واحد هو موضوع الحصص الوزارية في الحكومة يعني اعتقد انه يحاول ان يقدم تنازل جديد من قبل المعارضة للمساعدة ولتسهيل حل الازمة حيث ان الاخرين في الخارج يتهمون المعارضة بأنها هي التي تعرقل انتخاب الرئيس فهو يقول لهم ان هذه المعارضة اليوم تقدم حلاً اخر وتقدم تنازلاً اخر في سبيل دفع عملية التفاوض بين الموالاة والمعارضة لإيجاد مخرج للازمة والاسراع في انتخاب رئيس، في حال يعني تلقت قوى 14 اذار مبادرة الرئيس بري الجديدة هذا يسهل ويساعد في انتخاب رئيس جديد واذا لم يكن في الجلسة المحددة يوم السبت المقبل في ابعد تقديري يوم الاثنين او يوم الاحد في حال حدد موعد اخر للجلسة لكن ما طرحه الرئيس بري هو من باب بادرة حسن نية من المعارضة في تسهيل حل الازمة ولإيجاد مخارج لإنتخاب الرئيس الجديد. تاج بخش: السيد بسام، في ظل تصعيد المواقف بين واشنطن وسوريا ما رأيك بأنعقاد جلسة السبت؟ السيد فقيه: يعني في ظل تصادم المواقف بين واشنطن وسوريا اعتقد ان الازمة الى مزيد من التعقيد واعتقد ان جلسة السبت لم تعقد وستؤجل لأن للامريكيين دور سلبي جداً يقومون به في موضوع الاستحقاق الرئاسي وكلما تقارب اللبنانيون او توصلوا الى نقاط تجمعهم في طريق الى حل الازمة يتدخل الامريكي في هذه اللحظة ويخرب كل ما تم التوافق عليه، وما يحصل اليوم هو اشارة على ان الامريكي لا يريد التوافق حتى الان والدخول في حل الازمة اللبنانية.