خبير بالشؤون الاستراتيجية: مطالبة ايران بعودة ملفها النووي للوكالة سياسية واخلاقية
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77472-خبير_بالشؤون_الاستراتيجية_مطالبة_ايران_بعودة_ملفها_النووي_للوكالة_سياسية_واخلاقية
دعت ايران المجتمع الدولي الى موقف شجاع لنقل ملفها من مجلس الامن الدولي الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حول هذه الدعوة وآليات تفعيلها حاورنا الخبير بالشؤون الاستراتيجية السيد امير الموسوي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Dec ٢٥, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • خبير بالشؤون الاستراتيجية: مطالبة ايران بعودة ملفها النووي للوكالة سياسية واخلاقية

دعت ايران المجتمع الدولي الى موقف شجاع لنقل ملفها من مجلس الامن الدولي الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حول هذه الدعوة وآليات تفعيلها حاورنا الخبير بالشؤون الاستراتيجية السيد امير الموسوي

دعت ايران المجتمع الدولي الى موقف شجاع لنقل ملفها من مجلس الامن الدولي الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حول هذه الدعوة وآليات تفعيلها حاورنا الخبير بالشؤون الاستراتيجية السيد امير الموسوي. العيدان: ايران طالبت بموقف دولي شجاع لأعادة ملفها النووي من مجلس الامن الدولي الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كيف تعلقون على هذا الطلب الايراني؟ السيد الموسوي: في الحقيقة هذه المطالبة ممكن ان تكون سياسية واخلاقية لان من الناحية القانونية لا بد ان تتم هذه المطالبة عبر الدكتور البرادعي بأعتباره السبب الاول لنقل الملف من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى مجلس الامن الدولي، انا اعتقد ان ايران ترى من خلال تعاونها الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخاصة بعد التقارير الاستخباراتية الامريكية ان برنامجها مدني وسلمي وليس فيه اي تهديد وليس فيه اي انحراف اذن من الناحية السياسية لابد ان يرجع الملف الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ويرى طريقه الى التعامل الفني والتقني مع هذا الملف من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. العيدان: السيد امير الموسوي، ما هي برأيكم آلية تفعيل الطلب الايراني هذا، بمعنى كيف يمكن دفع الملف النووي الايراني لان يأخذ طريقه الى الوكالة الدولية بدل بقاءه في مجلس الامن الدولي كما هو الحال الان؟ السيد الموسوي: الدكتور البرادعي يمكن ان يطالب مجلس الامن الدولي لانه هو اعترف في تقريره الاخير ان برنامج ايران النووي سلمي وليس فيه اي انحراف وان ايران متعاونة مع الوكالة بالكامل وقد اجابت على كل الاستفهامات التي كانت في ذهن المفتشين الدوليين اذن من هذا الجانب يمكن ان يطالب مجلس الامن الدولي بأرجاع الملف كذلك روسية والصين كدولتين صديقتين ومتفاهمتين مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وعضوين دائمين في مجلس الامن الدولي ممكن ان يطالبا مجلس الامن عبر تقديم لائحة بأعادة هذا الملف الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لان ايران تعاونت مع الوكالة بالكامل اذن عن طريق احدى الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي او عن طريق الدكتور البرادعي يمكن ان يعود هذا الملف الى الوكالة من مجلس الامن الدولي لكن ايران تطالب بهذا الامر فأعتقد انها مطالبة سياسية واخلاقية ربما بسبب انها ترى انها التزمت ونفذت طلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذن لا داعي لبقاء الملف في مجلس الامن الدولي، لان بقاء الملف هناك سيسيس الموضوع وسيستغل لأغراض سياسية تقوم بها الولايات المتحدة الامريكية او بعض الدول الحليفة لها في مجلس الامن.