خبير استراتيجي ايراني: ايران حققت تقدما بالمجال النووي
Dec ٣٠, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
اعلن وزير الطاقة الايرانية برويز فتاح بدأ تشييد منشأة محلية للطاقة النووية في منطقة دار خوين جنوب غرب محافظة خوزستان، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير الستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي
اعلن وزير الطاقة الايرانية برويز فتاح بدأ تشييد منشأة محلية للطاقة النووية في منطقة دار خوين جنوب غرب محافظة خوزستان، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير الستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي. تاج بخش: بهذه المرحلة كيف تفسرون اصرار ايران على بناء مفاعلات جديدة وما اذا كان ذلك يدخل في اطار اعلان الرئيس احمدي نجاد تخطيط ايران لبناء مزيد من المنشآت النووية في المستقبل؟ السيد الموسوي: نعم هذه الخطة طبعاً كانت موجودة قبل انتصار الثورة الاسلامية في ايران وبأستشارة الخبراء الامريكيين انذاك في عهد الشاه ان ايران تحتاج الى عشر محطات كهربائية نووية فالاولى تم بناءها وهي محطة بوشهر لذا الان بدأ العمل في بناء محطة اخرى في دار خوين في جنوب ايران، انا اعتقد ان ايران استطاعت خلال هذه الفترة في ايجاد امكانيات كبيرة وواسعة في المجال النووي وخاصة انها استطاعت ان تربي الكوادر المحلية من جميع الخبرات. تاج بخش: السيد امير الموسوي يعني انت تربط بين هذا الاستلام لدفعات من الوقود النووي الروسي والكشف عن هذه المنشأة الجديدة؟ السيد الموسوي: نعم طبعاً ايران تريد ان تبني المحطة الثانية بسواعد وخبرات ايرانية واعلان بدأ بناء المحطة الثانية اتى بعد ان اطمئنت ايران قد استطاعت ان تشغل المحطة الاولى في بوشهر بالتنسيق والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والخبراء الروسيين الذين تعاونوا مع الخبراء الايرانيين في هذا المجال اذن ايران اكتسبت الخبرة وعندها الامكانيات المحلية ان كانت مواد خام وتجهيزات ومعدات، اذن بأمكانها ان تبني محطة اخرى وبأمكانات محلية لأنها تمتلك المستلزمات الأولية والكافية واللازمة لهذا المشروع، انا اعتقد ان العقود التي وقعتها ايران مع الشركات الروسية كانت تشتمل على بند مهم هو انتقال التقنية الى ايران يعني ضمن شراء الامكانيات هو انتقال التقنية الى ايران وهذا تم في هذا الوقت.