رئيس المنبر الديمقراطي في لبنان: جهود حل الازمة اغلبها غير صادقة
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77509-رئيس_المنبر_الديمقراطي_في_لبنان_جهود_حل_الازمة_اغلبها_غير_صادقة
الى لبنان حيث اكد امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله على منح المعارضة نسبة الثلث المعطل في الحكومة الجديدة قبل انتخاب رئيس للبلاد، حول هذا الموضوع وموقف الموالاة حاورنا رئيس المنبر الديمقراطي في لبنان
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jan ٠٤, ٢٠٠٨ ١٧:٠٠ UTC
  • رئيس المنبر الديمقراطي في لبنان: جهود حل الازمة اغلبها غير صادقة

الى لبنان حيث اكد امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله على منح المعارضة نسبة الثلث المعطل في الحكومة الجديدة قبل انتخاب رئيس للبلاد، حول هذا الموضوع وموقف الموالاة حاورنا رئيس المنبر الديمقراطي في لبنان

الى لبنان حيث اكد امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله على منح المعارضة نسبة الثلث المعطل في الحكومة الجديدة قبل انتخاب رئيس للبلاد، حول هذا الموضوع وموقف الموالاة حاورنا رئيس المنبر الديمقراطي في لبنان الدكتور يحيى غدار. تاج بخش: رفض قوى 14 اذار لدعوة الامين العام لحزب الله منح المعارضة نسبة الثلث المعطل، كيف تفسرونه في ظل المبادرات المبذولة لتقريب مواقف الطرفين؟ السيد غدار: اعتقد ان الجهود المبذولة جزء منها صادق ولكن جزء كبير منها من الجهود الدولية خاصة ان كانت فرنسية او جهود عربية بشكل عام ليست بكل معنى الكلمة صادقة لانها بالاساس لا تعمل الى وحدة الوطن اي المشاركة الحقيقية بين كل القوى الموجودة التي تمثل الشعب اللبناني وخاصة ما يسمى بالمعارضة وهي بالحقيقة اكثرية الشعب اللبناني، للاسف كل المبادرات خاصة الاوربية وخاصة الفرنسية والمبادرات العربية الرسمية كلها تعمل تحت وصاية وتحت رعاية الولايات المتحدة الامريكية التي لا تريد ان يكون هناك مشاركة ولا تريد ان تكون هناك وحدة وطنية في لبنان بل تريد ان يكون هناك شخص اسمه فؤاد السنيورة ان يظل الحاكم وان يأخذ البلد الى المكان الذي تريده الولايات المتحدة. تاج بخش: في ظل ما تفضلتم به من ان الامريكان يريدون سلطة موالية تابعة لهم في لبنان ما هي توقعاتك بأتجاه ما سيرشح من اجتماع وزراء خارجية العرب بعد يومين في ظل الحديث عن انهم سيؤكدون على حل مسألة الرئاسة دون الحكومة والفصل بين الموضوعين؟ السيد غدار: ان المبادرة العربية هي مبادرة من الدول ما يسمى بالدول المعتدلة اي التي هي تحت الرعاية الامريكية فلن تخرج هذه القمة الا الشيء الذي لا يحل ولا يمثل الحل الوطني الحقيقي الذي يمثل الشراكة وانا اعتقد حتى اذا يريد انتخاب رئيس جمهورية وخاصة اذا كان الرئيس المتفق عليه هو العماد ميشيل سليمان هناك اجماع وطني عليه انا اؤكد ان الرئيس عماد ميشيل سليمان لن يقبل بأن يكون رئيساً لجزء فقط من اللبنانيين واي عملية انتخاب رئيس قبل ان يتفق على طبيعة تكوين الحكومة المستقبلية اي المشاركة، والمشاركة تعني على الاقل ان يكون هناك ضامن للمعارضة حتى لا يؤخذ البلد نهائياً الى المكان الذي تريده الولايات المتحدة اي اعداء لبنان ان كان الولايات المتحدة او اسرائيل فهناك ازمة حقيقية.