خبير الستراتيجي الايراني: التحريض الامريكي خارج الاطار الدبلوماسي للعلاقات الدولية
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77521-خبير_الستراتيجي_الايراني_التحريض_الامريكي_خارج_الاطار_الدبلوماسي_للعلاقات_الدولية
تعليق طهران على زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش والذي صدر على لسان المتحدث بأسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني وهذا الحوار الذي اجريناه مع الخبير الستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jan ٠٦, ٢٠٠٨ ١٧:٠٠ UTC
  • خبير الستراتيجي الايراني: التحريض الامريكي خارج الاطار الدبلوماسي للعلاقات الدولية

تعليق طهران على زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش والذي صدر على لسان المتحدث بأسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني وهذا الحوار الذي اجريناه مع الخبير الستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي

تعليق طهران على زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش والذي صدر على لسان المتحدث بأسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني وهذا الحوار الذي اجريناه مع الخبير الستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي. تاج بخش: كيف تقرأ اعلان الرئيس الامريكي ان رحلته الى الشرق الاوسط هدفها احتواء النفوذ المتزايد لإيران والذي واجهته انتقادات ايرانية شديدة؟ السيد الموسوي: نعم في الحقيقة هذه التصريحات لها عواقب سيئة برأيي في المنطقة وفي العلاقات الدولية، اولاً هذه التصريحات هي اهانة مباشرة للقيادات العربية في المنطقة لان التحريض الامريكي ليس اسلوب منطقي صحيح ولن يحسب ضمن الاطار الدبلوماسي في العلاقات الدولية، هذا التحريض ثبت اكذوبته وثبت عدم مصداقيته امام الكثير من التكتلات الدولية والاقليمية وخاصة الدول المجاورة للجمهورية الاسلامية الايرانية واخص بذلك الدول الخليجية التي بدأت بترتيب بيتها الاقليمي مع ايران واقامة علاقات طيبة، اذن هذا التحريض اولاً سيثبت فشله في المستقبل وانا اعتقد ان افلاس الادارة الامريكية هو الذي جعلها تتجه هذا الاتجاه بأن يأتي الرئيس الامريكي بنفسه بعد ما فشل وزراءه ومبعوثيه للمنطقة، وآخر زيارة كانت لوزير الدفاع الامريكي وكلمته المعروفة التي كانت مملوءة بالفتن والضغينة لشعوب المنطقة عندما القاها في البحرين وما حصل بعد ذلك من ردود افعال سياسية قوية ضد هذه التصريحات التي ادلى بها وزير الدفاع الامريكي. تاج بخش: السيد امير الموسوي، يعني انتم ايضاً تؤيدون اعلان المتحدث بأسم الخارجية الايرانية بأن دول المنطقة لن تأخذ بعين الاعتبار تصريحات بوش الاخيرة بهذا الشأن وانها ستواصل علاقاتها الثنائية والاقليمية؟ السيد الموسوي: نعم يعني ما تفضل به الناطق بأسم الخارجية الايرانية هو عين الواقع لان الدول الخليجية عرفت ان الادارات الامريكية تتبدل ولكن الموجود والباقي والدائم في المنطقة هو الجارة الكبيرة والمفيدة في نفس الوقت هي الجمهورية الاسلامية الايرانية، في الحقيقة ايران ممكن ان تمد الدول العربية المجاورة بكثير من القضايا التي تساعدها على استتباب الامن والاستقرار والانتعاش الاقتصادي لشعوب المنطقة، وكذلك الاستفادة من امكانيات الجمهورية الاسلامية الايرانية لأغراض كثيرة ان كانت في المجال التقني، في المجال الاقتصادي، في المجال العلمي وحتى في المجال الدفاعي والامني، ايران دائماً مساندة للدول في المنطقة ولن تعتدي يوماً على احد بل اعتدي عليها في الماضي من قبل بعض دول الجوار، انا اعتقد ان المنطقة فهمت هذه النقطة وتريد ان تقيم العلاقات الطيبة مع ايران، لكن هذه التدخلات الامريكية دائماً موجودة.