خبير الاستراتيجي الايراني: ردود الفعل الامريكية بهدف التصعيد سياسي
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77526-خبير_الاستراتيجي_الايراني_ردود_الفعل_الامريكية_بهدف_التصعيد_سياسي
عودة التوتر بين طهران وواشنطن على خلفية قيام خمسة زوارق حربية ايرانية بتحذير السفن الامريكية من تخطي المياه الاقليمية بمضيق هرمز والذي اعتبرته الولايات المتحدة استفزازياً، للمتابعة اتصلنا بالخبير
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jan ٠٨, ٢٠٠٨ ١٧:٠٠ UTC
  • خبير الاستراتيجي الايراني: ردود الفعل الامريكية بهدف التصعيد سياسي

عودة التوتر بين طهران وواشنطن على خلفية قيام خمسة زوارق حربية ايرانية بتحذير السفن الامريكية من تخطي المياه الاقليمية بمضيق هرمز والذي اعتبرته الولايات المتحدة استفزازياً، للمتابعة اتصلنا بالخبير

عودة التوتر بين طهران وواشنطن على خلفية قيام خمسة زوارق حربية ايرانية بتحذير السفن الامريكية من تخطي المياه الاقليمية بمضيق هرمز والذي اعتبرته الولايات المتحدة استفزازياً، للمتابعة اتصلنا بالخبير الاستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي. تاج بخش: كيف تقرأون هذه المبالغة الامريكية بخصوص التحذير الذي وجهته الزوارق الايرانية للسفن الامريكية في مضيق هرمز وربط هذا بزيارة بوش للمنطقة كما قالت كوندليزا رايس ؟ السيد الموسوي: نعم الحقيقة ردود الفعل الامريكية لها دلالات كثيرة اولاً انها اتت بلحن غير متعارف وبتصعيد سياسي واضح الاهداف، ايران قامت بتصرفات روتينية لانها الدولة التي تحافظ على امن واستقرار المنطقة وخاصة مضيق هرمز التي تمر منه السفن التجارية والدولية، هناك تخطي للبارجات الامريكية الحدود الاقليمية وقد نبهت بذلك القوات الايرانية والامر كان جداً طبيعي بأعتبار ان ايران راقبت هذه القطع البحرية تقترب من مياهها الاقليمية فأنذرت هذه القطع البحرية وتراجعت وانتهى الامر لكن التصعيد انا اعتقد له اهداف كثيرة اولاً الرئيس الامريكي يريد ان يزور المنطقة قريباً، وكذلك هناك اجندة امريكية واضحة المعالم تريد من خلال هذه الضغوطات وهذه التصعيدات الاعلامية ضد ايران ربما تريد منها الحصول على بعض الامتيازات لتمشية وتنفيذ المأرب والاهداف الامريكية في المنطقة وربما لتخويف بعض الدول المجاورة التي بدأت بعلاقات طيبة وممتازة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، وكذلك ربما لتسويق بعض العقود التسليحية التي يهدف اليها الرئيس الامريكي خلال زيارته بتوقيعها مع بعض الدول في المنطقة لضمان مصالحه الاقتصادية بعد انتهاء فترته الرئاسية. تاج بخش: السيد امير الموسوي، كيف سينعكس تشكيك ايران بالبيان الامريكي وبتضخيمها للحادث والذي كما تفضلت يأتي لكسب مواقف حلفاءها في المنطقة على الساحة؟ السيد الموسوي: هذا التهويل الامريكي والاعلامي والتصريحات النارية التي خرجت بعد هذا البيان الذي اصدره البنتاغون انا اعتقد هو المراد منه ربما الضغط على ايران ان تتراجع في ممارسة حقها بمراقبة حدودها المائية والجوية والبرية، لاننا نعلم جيداً ان المنطقة مملوءة من القوات الاجنبية المحتلة للعراق وهناك ذهاب واياب لكثير من القوات العسكرية الاجنبية في المنطقة، ايران طبعاً لا تتسامح ابداً بممارسة حقها ان كانت على الحدود البرية او البحرية او الجوية كما تعاملت مع قضية الجنود البريطانيين العام الماضي انا اعتقد ان ايران ملتزمة بحقها هذا ولن تتهاون ولن تتساهل مع اي متجاوز لحدودها الشرعية.