خبير استراتيجي ايراني: نتوقع من البرادعي تقريرا ايجابيا لمجلس الامن
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77539-خبير_استراتيجي_ايراني_نتوقع_من_البرادعي_تقريرا_ايجابيا_لمجلس_الامن
واصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي مشاوراته مع المسئولين الايرانيين فور وصوله طهران، للمتابعة حاورنا الخبير الاستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jan ١١, ٢٠٠٨ ١٧:٠٠ UTC
  • خبير استراتيجي ايراني: نتوقع من البرادعي تقريرا ايجابيا لمجلس الامن

واصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي مشاوراته مع المسئولين الايرانيين فور وصوله طهران، للمتابعة حاورنا الخبير الاستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي

واصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي مشاوراته مع المسئولين الايرانيين فور وصوله طهران، للمتابعة حاورنا الخبير الاستراتيجي الايراني السيد امير الموسوي. تاج بخش: يقال ان البرادعي يحمل في جعبته اقتراحات حول عملية التخصيب وتعليقها فهل تكشف شيء من منطلق مشاوراته التي اجراها مع المسئولين الايرانيين فور وصوله طهران ؟ السيد الموسوي: في الحقيقة انا اعتقد ان الدكتور البرادعي سيدرس موضوعين الاول كيفية تنفيذ اتفاقية الشفافية حيث ايران قطعت خطوات اساسية وتعاونت بالكامل مع الوكالة وقدمت المستندات والاجابات التي ذكرتها الوكالة في رسالة مكتوبة وقد قدمت ايران بالمقابل مستندات واجوبة مكتوبة ومستندة الى الوكالة، انا اعتقد ان هذا التفاهم اوصل الامور الى نقطة مشتركة مهمة في التفاهم بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرحلة الثانية الان لا بد ان تدرس من قبل الدكتور البرادعي والجانب الايراني لان الجانب الايراني يتوقع في هذه المرحلة ان يقدم الدكتور البرادعي تقريره الايجابي الى مجلس الامن الدولي ويطالب المجلس من خلال هذا التقرير الذي لا بد له ان يؤكد تعاون ايران مع الوكالة بأرجاع الملف من المجلس الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حسب معاهدة حضر انتشار الاسلحة النووية اذن هذه المرحلة وصلت الى هذه النقطة الحساسة. تاج بخش: السيد امير الموسوي، لكنكم تعلمون ان البرادعي جاء لطرح اقتراحات لا تمت بإتفاق الشفافية و لا تعاون ايران بأي صلة فماذا تقولون ؟ السيد الموسوي: نعم هناك رؤية عند الدكتور البرادعي ربما تكون اقتراحات جديدة لتسوية الامر دولياً ليس فقط بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، هناك رسائل ربما يحملها الدكتور البرادعي من قبل بعض الاطراف الدولية المهمة للجانب الايراني لحلحلة هذه المشكلة بالطرق الدبلوماسية والتوافق الثنائي بين الوكالة وايران، هذه الاقتراحات ربما تتضمن بعض الاشارات حول كيفية التخصيب الذي يتم في ايران، انا اعتقد ان ايران اهم شيء بالنسبة لها هو الحفاظ على هذه التقنية التي وصلت اليها بجهودها المحلية ومن دون مساعدة اجنبية، لكن في موضوع التخصيب وانتاج الوقود الصناعي ربما ايران تنظر في اقتراحات الدكتور البرادعي مع الحفاظ على هذه التقنية وان خبراءها لا بد لهم ان يستمروا بممارسة هذه التقنية المهمة التي وصلوا اليها، ربما لدى الدكتور البرادعي بعض المقترحات الجديدة للحيلولة دون ان تخسر ايران القفزة العلمية وفي نفس الوقت ممكن من خلال التفاهم الجديد يعطي ضمان في كيفية مواصلة ايران هذه العملية التخصيبية في ظروف جديدة وربما تؤمن مستقبل التفاهم الايراني الدولي ربما يدور حول هذا الموضوع الاقتراحات الجديدة الذي سيقدمها الدكتور البرادعي.