اعلامي في بغداد: سياسة امريكا تجاه تواجد ها العسكري بالعراق تغيّرت
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i77544-اعلامي_في_بغداد_سياسة_امريكا_تجاه_تواجد_ها_العسكري_بالعراق_تغيّرت
صرح الرئيس الامريكي جورج بوش في القاعدة العسكرية الامريكية بالكويت ان واشنطن ماضية في استكمال سحب عشرين الف جندي امريكي من العراق وان اي خفض اضافي رهن بتوصيات قيادات الجيش
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jan ١٢, ٢٠٠٨ ١٧:٠٠ UTC
  • اعلامي في بغداد: سياسة امريكا تجاه تواجد ها العسكري بالعراق تغيّرت

صرح الرئيس الامريكي جورج بوش في القاعدة العسكرية الامريكية بالكويت ان واشنطن ماضية في استكمال سحب عشرين الف جندي امريكي من العراق وان اي خفض اضافي رهن بتوصيات قيادات الجيش

صرح الرئيس الامريكي جورج بوش في القاعدة العسكرية الامريكية بالكويت ان واشنطن ماضية في استكمال سحب عشرين الف جندي امريكي من العراق وان اي خفض اضافي رهن بتوصيات قيادات الجيش الامريكي، حول هذا الموضوع حاورنا الاعلامي في بغداد السيد علاء حطاب تاج بخش: كيف تقرأ اعلان جورج بوش ان بلاده ماضية في سحب عشرين الف جندي من قواته من العراق منتصف العام الجاري ورهن سحب قوات اضافية بتوصيات قيادات الجيش الامريكي في حين ان القيادات العراقية تؤكد على تحويل الملف الامني بأسرع ما يمكن؟ السيد حطاب: يبدو ان سياسات البيت الابيض اتجاه التواجد العسكري في العراق قد تغيرت في الاونة الاخيرة وذلك لعدة اسباب اهمها ان الانتخابات الاخيرة افرزت ان الرئيس الامريكي جورج بوش قاب قوسين او ادنى ان يربح سدة الحكم هذا من جانب، الجانب الاخر اثبت الوضع الميداني ان العراق لا يمكن ان يحكم عسكرياً الا من قبل ابناءه بأعتبار ان ابناء البلد اعرف بالطرق التي من الممكن ان يمسكوا من خلالها الارض، جانب اخر ايضاً السياسة الامريكية في الاونة الاخيرة تميزت بدعم الحكومة العراقية ودعم التسليح العراقي حتى ان الفترة الماضية الاجهزة الامنية تشكو من قلة التسليح، العام الاخير كان وزير الدفاع العراقي موجوداً في البيت الابيض وكان موجوداً في واشنطن هناك بغية تسليح الجيش العراقي بكافة المعدات هذا يدلل على ان سياسة البيت الابيض تغيرت في الآونة الاخيرة حيال الاجهزة الامنية العراقية بعد ان اثبتت الاجهزة الامنية العراقية كفاءتها من جانب وبعد ان اثبتت قوات الاحتلال فشلها في نفس الملف الامني وانتم تعلمون جيداً انه لم يحصل اتفاق امني في البلاد الا بعد وجود الصحوات، الا بعد استلام الملف الامني من قبل المحافظات، الان الحكومة العراقية ماضية وقد اعلن اكثر من مصدر ان الاجهزة الامنية ستستلم الملف الامني في بغداد الذي يعد من اكثر الملفات الامنية تعقيداً في البلاد لكن ينبغي الاشارة الى قضية مهمة وهي ان الاجهزة الامنية العراقية ما زالت تحتاج الى تسليح سيما وزارة الداخلية العراقية. تاج بخش: السيد علاء، الا ترى ان للامر ايضاً صلة بموضوع تواجد القوات الامريكية في المنطقة والخوف الامريكي من مواجهة الارهاب في عقر داره كما اعلن الرئيس بوش ؟ السيد حطاب: السياسة الامريكية اتجاه التواجد العسكري الموجود في البلاد تغيرت لذلك لطالما الامر كان يصرح الرئيس الامريكي جورج بوش انه يحاول نقل المعركة من الجانب الذي يتواجد فيه الى الجانب العربي ان كان ذلك في افغانستان او في العراق وحتى لو ربما يفكرون بعيداً في لبنان لكن الواقع الميداني اثبت ان السياسات الامريكية العسكرية في العراق قد فشلت وذلك من خلال عدم انجرار الكثير من ابناء الشعب العراقي الى المخططات والسياسات التي يحاول البيت الابيض او تحاول قوات الاحتلال دمجها بين ابناء الشعب.