محلل سياسي: وضع الاردن مقلقل خاصة بعد الانتخابات
انطلقت مسيرات احتجاجية في العاصمة الاردنية والمدن الرئيسية الاخرى وذلك في يوم اطلق عليه يوم الغضب الاردني حيث طالبت الجماهير حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي بالرحيل، للمزيد نستمع الى رؤية الخبير والمحلل السياسي
انطلقت مسيرات احتجاجية في العاصمة الاردنية والمدن الرئيسية الاخرى وذلك في يوم اطلق عليه يوم الغضب الاردني حيث طالبت الجماهير حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي بالرحيل، للمزيد نستمع الى رؤية الخبير والمحلل السياسي السيد نبيل السمان.
• راموز: تشهد العاصمة الاردنية والمدن الرئيسية الاخرى مظاهرات احتجاجية تطالب الحكومة بالرحيل وعلى ما يبدو المحرك والذريعة هو الوضع المعيشي والاوضاع الاقتصادية، ولكن الدافع الرئيسي لهذه التحركات يبدو كأنما له طابع سياسي، انت كيف تستقرأ الاجواء هناك؟
• السمان: برأيي ان هذه الاحتجاجات تعبر عما يحدث في الشارع الاردني من غلاء الاسعار، ولكن كما ذكرت الوضع السياسي مقلقل في الاردن خاصة بعد الانتخابات التي حدثت خلال الاشهر الماضية حيث اتهمت الحكومة الاردنية بتزوير الانتخابات وهناك شبهة حول الانتخابات، ليس حول الانتخابات فقط وتزويرها ولكن هناك مشكلة في قانون الانتخابات الاردني الذي يعطي صوتاً واحداً لشخص واحد بما يحرم معظم الشباب الاردني من التصويت بحرية كما ان هذه الانتخابات ادت الى وجود عدد كبير من الاردنيين من اصول اردنية واختفاء نسبة كبيرة من الاردنيين من اصول فلسطينية مما خلق عدم توازن يعبر عن وضع الشارع الاردني والشعب الاردني يعني نسبة الاردنيين من ذوي اصول فلسطينية قليلة جداً فكما ذكرت هناك مشكلتين رئيسيتين اولاً عدم التمثيل الصحيح للشعب الاردني في البرلمان الاردني ووجود فيها من السياسيين الذين لا يروقون للشعب الاردني وخاصة من المنطقة الجنوبية من الاردن.
• راموز: طيب دكتور نبيل السمان، في الآونة الاخيرة نرى احتجاجات في بعض البلدان العربية واحياناً تتحول الى صدامات عنيفة كما رأينا مثلاً في تونس والجزائر، برأيك هل يمكن ان تنتقل هذه الاحتجاجات والمطالبات الى بلدان عربية اخرى ام طبيعة المشاهد في البلدان العربية تختلف عن بعضها؟
• السمان: والله المشهد العربي مقلقل لعدة نواحي، اولاً الوضع الفلسطيني حيث تضرب اسرائيل بقوة على الفلسطينيين وليس هناك من ردة فعل عربية وهذا ما يثير غضب الشعب العربي بصورة عامة، والمشاهد من غزة وعمليات القتل الاسرائيلي هذا من ناحية، ولكن هناك مشكلة اخرى في العالم العربي وهي كما ذكرت عدم وجود تمثيل صحيح للشعوب في البرلمانات، وبالتالي لا تعبِّر هذه البرلمانات عن الوضع الصحيح للشعوب، والامريكيون بصورة خاصة يخشون على حلفاءهم في المنطقة حيث ان هيلاري كلينتون، طلبت من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة باصلاحات سياسية واقتصادية وإلا فتطيح بهم شعوبهم كما ان هناك حالة تباين بين الاغنياء والفقراء في العالم العربي، بدأت هذه المشكلة خلال العشر سنوات الماضية فهناك طبقة غنية في الوسط العربي وطبقة فقيرة معدمة وحدث ذلك تحت وجوه ما يسمى الانفتاح الاقتصادي والرأسمالية الجديدة في المنطقة وبالتالي هناك نوع من خيبة الامل ان الاصلاحات الاقتصادية قد خلقت طبقة جديدة من الاغنياء على حساب الفقراء وهذه قد تشعل اي شرارة في اي منطقة من العالم العربي.