خبير افريقي: رئيس تونس يستخدم وزراءه كبش فداء ليتظاهر بالبراءة
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i80901-خبير_افريقي_رئيس_تونس_يستخدم_وزراءه_كبش_فداء_ليتظاهر_بالبراءة
رغم اقالته لوزير الداخلية وتحميل مسؤولية الاحداث الاخيرة في تونس ورغم اعلانه عدم الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة الا ان الازمة في تونس متصاعدة والمطالب الشعبية في اتساع، حول اجراءات الرئيس بن علي هذه حاورنا الخبير بالقضايا الافريقية
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jan ١٤, ٢٠١١ ٢٣:٤٧ UTC
  • خبير افريقي: رئيس تونس يستخدم وزراءه كبش فداء ليتظاهر بالبراءة

رغم اقالته لوزير الداخلية وتحميل مسؤولية الاحداث الاخيرة في تونس ورغم اعلانه عدم الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة الا ان الازمة في تونس متصاعدة والمطالب الشعبية في اتساع، حول اجراءات الرئيس بن علي هذه حاورنا الخبير بالقضايا الافريقية

رغم اقالته لوزير الداخلية وتحميل مسؤولية الاحداث الاخيرة في تونس ورغم اعلانه عدم الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات القادمة الا ان الازمة في تونس متصاعدة والمطالب الشعبية في اتساع، حول اجراءات الرئيس بن علي هذه حاورنا الخبير بالقضايا الافريقية السيد ابو اسكندر السوداني.

• العيدان: السيد ابو اسكندر السوداني، الاجراءات التي اقدم عليها الرئيس التونسي زين العابدين بن علي كعدم ترشيح نفسه لرئاسة قادمة واقالة وزير الداخلية وفتح تحقيق في الاحداث الاخيرة هل ستحل الازمة المتفاقمة في هذا البلد ام ماذا؟

• السوداني: يقول خبراء علم ادارة الازمات بأن هناك اساليب كثيرة لأدارة الازمة، احد اساليب ادارة الازمة هي تحويلها للخارج او تحميل الازمة الى اطراف اخرى، هذا ما يحدث الان هو يريد ان يستخدم هؤلاء الوزراء ككبش فداء للهروب وتحميلهم المسؤولية والظهور بمظهر البرئ،  بمعنى انه يريد ان يعطي نفسه قوة رمزية ويحمل هؤلاء الناس مما يؤدي الى استرضاء المتظاهرين واحتواء الغضب بصورة مؤقتة، هذا ما يحدث.

• العيدان: السيد ابو اسكندر السوداني، على ضوء ما تفضلتم هل نفهم ان هذه الحلول الجزئية التي طرحها الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ستؤدي الى استمرار الازمة ام ماذا؟

• السوداني: نعم هذا يتوقف على قوة زخم واندفاع الازمة يعني الان هناك اطراف كثيرة في الازمة التونسية، دائماً هناك عندما تحدث الازمة هناك صدام، يعني اصلاً هذه الازمة كانت موجودة من فترة طويلة ولكن الان وصل الى مرحلة الصدام مع قوى الازمة، اصبح لا بد له ان يواجه الازمة، هو يواجهها بطريقة وقواته تواجهها بطريقة اخرى، هو يعرف تماماً ان العشرات الذين قتلوا قتلتهم قواته وفي نفس الوقت هو يحمل الوزراء المسؤولية عن التجاوزات، هذه هي مفارقة، المفارقة الثانية انه يجتمع حتى الامس قيل انه يجتمع مع المعارضة ويتفاوض معها كأنما الموضوع يعني ان المعارضة هي القادرة على السيطرة عليه وهذا ايضاً امر غير صحيح لأن هذه الاحتجاجات تجاوزت اي معارضة وتجاوزت اي حركة سياسية، هذه الاحتجاجات بسبب البطالة والمشاكل الاقتصادية اندلعت، وبالتالي يمكن القول بأن هذه الاحتجاجات هي من فعل ومن صنع المعارضة، هو يستخدم نظرية المؤامرة وهذا ايضاً مسار خاطئ، يعني كل زعيم عربي رضيت عنه امريكا وفرنسا واسرائيل غضب عليه شعبه هذا قانون واضح.