محلل سياسي: عمليات واشنطن ضد الباكستانيين تخطت الخط الاحمر
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i80947-محلل_سياسي_عمليات_واشنطن_ضد_الباكستانيين_تخطت_الخط_الاحمر
طالبت الخارجية الباكستانية مرة اخرى الولايات المتحدة بوقف هجماتها الجوية على المناطق القبلية وفي سياق متصل وصلت وزيرة الأمن الداخلي الامريكي الى افغانستان في زيارة تستغرق ثلاثة ايام، لمزيد من التفاصيل نستمع الى الخبير والمحلل السياسي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jan ٠١, ٢٠١١ ٠٠:١٣ UTC
  • محلل سياسي: عمليات واشنطن ضد الباكستانيين تخطت الخط الاحمر

طالبت الخارجية الباكستانية مرة اخرى الولايات المتحدة بوقف هجماتها الجوية على المناطق القبلية وفي سياق متصل وصلت وزيرة الأمن الداخلي الامريكي الى افغانستان في زيارة تستغرق ثلاثة ايام، لمزيد من التفاصيل نستمع الى الخبير والمحلل السياسي

طالبت الخارجية الباكستانية مرة اخرى الولايات المتحدة بوقف هجماتها الجوية على المناطق القبلية وفي سياق متصل وصلت وزيرة الأمن الداخلي الامريكي الى افغانستان في زيارة تستغرق ثلاثة ايام، لمزيد من التفاصيل نستمع الى الخبير والمحلل السياسي السيد طارق ابراهيم.

• راموز: مرة اخرى تطالب اسلام اباد واشنطن بوقف حملاتها الجوية عن المناطق القبلية وتعتبر هذه الحملات انتهاكاً لسيادتها الوطنية، ولكن طالما هذه الدعوات لن تلقى الأذن الصاغية، انت كمتابع كيف ترى الاوضاع في هذه المناطق؟

• ابراهيم: في البداية ان واشنطن قررت القيام بعمليات جوية معادية للباكستانيين تحت حجة ضربات امنية ضد طالبان اعتقد ان هذه الخطة كانت منسقة بالاساس مع المخابرات العسكرية الباكستانية ومع جهات عسكرية باكستانية ولكن عندما تبين ان هذه العمليات قد تخطت الخط الاحمر فأن الجهات الباكستانية وازاء الضغط داخل المؤسسة العسكرية والمؤسسات السياسية وامام الرأي العام الباكستاني تسعى للتخفيف من هذه الضربات او على الاقل للتنسيق اكثر مع القوات الباكستانية لكن اعتقد ان الولايات المتحدة الامريكية ستستمر في هذه العمليات رغم الاحتجاجات الباكستانية لأنها حاجتها العسكرية في هذه العمليات ضرورية جداً خصوصاً وانها لا تستطيع على صعيد القوات البرية ان تحقق انجازات فبالتالي فإن البنتاغون وCIA بحاجة الى انتصارات حتى ولو كانت امنية وحتى ولو كانت على حساب مدنيين باكستانيين.

• راموز: طيب السيد طارق ابراهيم، تزامناً مع هذه التطورات وصلت وزيرة الامن الداخلي الامريكية الى افغانستان وعلى ما يبدو الولايات المتحدة في خطوة مستقبلية تريد التركيز على التفاعل المدني داخل المجتمع الافغاني، ما هي اهداف واشنطن من هذه الخطوة برأيك؟

• ابراهيم: اعتقد ان ما يسمى بالتفاعل المدني داخل المجتمع الافغاني اطلقه اوباما قبل ان يصل الى البيت الابيض وبعد ان وصل تبين له ان هذه المسألة معقدة جداً ولم تستطيع الولايات المتحدة الامريكية بما تطرحه من قضايا تتعلق بتطوير المجتمع المدني الافغاني لن تنجح في ذلك لأن المسألة في افغانستان لن تحتاج الى مشاريع امريكية اضافية على حساب التطلعات الافغانية واعتقد ان مجيء المسؤولة الامنية الى افغانستان في هذا السياق تنصب بإتجاه اعادة تركيز بعض الأمور الأمنية على الحدود الباكستانية الافغانية، وبالتالي ما صح ابداً ان تقوم الولايات المتحدة الامريكية بمساعي حثيثة مع الجهات الافغانية او الباكستانية بأتجاه تطوير المناطق القبلية او بأتجاه تفعيل مؤسسات المجتمع المدني لأن هذه المسألة باءت بالفشل واعتقد ان الحاجة الملحة حالياً لدى البيت الابيض او البنتاغون او لـ CIA هو ترتيب الاوضاع الامنية على الحدود الباكستانية بين قبائل البشتو وايضاً من اجل دراسة بعض التقارير او المشاريع الامنية في باكستان وافغانستان لتطوير العمل الامني الميداني بين هذه الدول.