خبير سياسي: مايحدث ردة فعل طبيعية لشعب تحت القبضة الامنية
تتواصل وتيرة الحراك الشعبي في تونس رغم محاولات الحكومة تطويقها والتحدث عن بعدها الاقتصادي فقط، حول هذه التحركات الشعبية واتهام الحكومة لأطراف خارجية وداخلية بتأجيجها حاورنا الخبير بالقضايا الدبلوماسية السيد محمد العربي زيتوت.
تتواصل وتيرة الحراك الشعبي في تونس رغم محاولات الحكومة تطويقها والتحدث عن بعدها الاقتصادي فقط، حول هذه التحركات الشعبية واتهام الحكومة لأطراف خارجية وداخلية بتأجيجها حاورنا الخبير بالقضايا الدبلوماسية السيد محمد العربي زيتوت.
العيدان: السيد محمد العربي زيتوت ما يسجل على الحراك الشعبي في تونس واستمرارية وتيرته نحو التصعيد رغم كل محاولات التطويق كيف تفسرون هذا؟
زيتوت: واقع الامر ما يحدث في تونس طبيعي جداً وهو ردة فعل طبيعية لشعب تحت القبضة الامنية للحكم التونسي لمدة ما يزيد عن نصف قرن الان يعني، منذ الاستقلال، منذ 56 وخاصة منذ تولي الجنرال بن علي السلطة عقب انقلاب في 87 ، القبضة الامنية صاحبها تجفيف للسياسة وتجفيف للدين وتجفيف لكل ماهو صالح في تونس واحتلت محل ما يجب ان يكون عصابات تحكم البلد وتحكمت في كل مافيه فبالتالي فـأن ردة فعل التونسيين وطبيعي جداً بل بالعكس يبدو ان الرد تأخر ولكن اعتقد انه لن يكون الوضع في تونس في المستقبل كما كان في الماضي حتى ولو تغير هذا النظام فأنه سيشعر بأن الشعب التونسي له حد اثر عليه فينتفض.
العيدان: السيد محمد العربي زيتوت الحكومة تسعى الى تأطير هذا الحراك ضمن العامل الاقتصادي بل وتهاجم منابر اعلامية داخلية وخارجية بمجرد السياق الخبري، ماذا يعني ذلك؟
زيتوت: عودتنا الدكتاتوريات وعودنا الاستبداد انه دائماً يحمل مايسمى بالطابور الخامس في الداخل واعداء في الخارج لأنه وراء مايحدث، مايحدث طبيعي جداً، عندما تنهب ممتلكات البلد وعندما ينهب حكم البلد وعندما تستولي مجموعة بدون شرعية حقيقية على الحكم وعلى الاقتصاد وعلى السياسة وعلى الاعلام وعلى الثقافة وعلى كل شيء وهذا بائس لأنه في الحقيقة هذا عالمنا الاسلامي عموماً والعربي خصوصاً يعيش مرحلة من الاستبداد ومن الفساد غير مسبوقة في تاريخه حتى ان الاستعمار الخارجي لم يصل حد الاستبداد ولم يصل حد الفساد هذا والناس كانت تعرف ان هذا مستعمر خارجي وتستطيع ان تقاتله وتقاومه ومن مات وهو يقاتل فهو شهيد اما عندما يكون الاستعمار داخلي، بجماعات داخلية تحمل نفس الاسماء ونفس الالوان فأن قتالها صعب وتركها اصعب وهي تختلط لذلك تجد ردود الفعل الناس تختلف هناك من حمل السلاح ضد هذه الانظمة وهناك من يهرب من وطنه وهناك من ينتحر وهناك من ينتفض، كل له طريقته في المواجهة والاستبداد واحد والفساد واحد.