محلل سياسي: ليس هناك اوراق مكتوبة يمكن البناء عليها
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i80958-محلل_سياسي_ليس_هناك_اوراق_مكتوبة_يمكن_البناء_عليها
اعلن الرئيس اللبناني ميشيل سليمان ان المشكلات الموجودة في طريقها الى الحل فيما جددت بعض الاطراف اللبنانية مخاوفها من حصول تداعيات تؤدي بالوضع اللبناني الى حافية الهاوية
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Dec ٢٧, ٢٠١٠ ٢٣:٥٦ UTC
  • محلل سياسي: ليس هناك اوراق مكتوبة يمكن البناء عليها

اعلن الرئيس اللبناني ميشيل سليمان ان المشكلات الموجودة في طريقها الى الحل فيما جددت بعض الاطراف اللبنانية مخاوفها من حصول تداعيات تؤدي بالوضع اللبناني الى حافية الهاوية

اعلن الرئيس اللبناني ميشيل سليمان ان المشكلات الموجودة في طريقها الى الحل فيما جددت بعض الاطراف اللبنانية مخاوفها من حصول تداعيات تؤدي بالوضع اللبناني الى حافية الهاوية، حول طبيعة المشهد السياسي اللبناني هذا نتوقف ورؤية الصحفي والمحلل السياسي اللبناني السيد جورج علم.
العيدان: السيد جورج علم الرئيس ميشيل سليمان يتحدث عن وفاق وطني وان المشكلات نحو الحل وان مصلحة البلد مسؤول عنها رئيس الجمهورية، كيف تفسرون هذه التصريحات؟
علم: يعني هذا ما صرح به رئيس الجمهورية العماد ميشيل سليمان مثل هذه التصريحات، لاادري اذا كان يستند الى معلومات او يريد من خلال مناسبة الاعياد ان يوجه رسالة الى اللبنانيين ليمضوا هذه الفترة بحد ادنى من الاستقرار، في كل الاحوال انه رئيس الجمهورية ربما يملك معلومات لايملكها اي سياسي اخر على الساحة اللبنانية لكن بطبيعة الحال الاستقرار يجب ان يأخذ محله وهذا الحل حتى الان لايزال في اطار التمنيات، الكل ينتظر ما ستسفر عنه الاتصالات السعودية السورية من تدوير لزوايا الحوادث لكن لحد الان هناك آمال وليس هناك بعد اوراق مكتوبة يمكن البناء عليها، حتى الان الاستقرار لايزال سيد الموقف وليس هناك من طرف يريد طبعاً الدخول في اللعبة الجهنمية لكن هذا لايعني ان الساحة اللبنانية تبقى بألف خير اذا لم يكن هناك تسوية سياسية معينة، يجب ان تكون هناك تسوية وان يكون طبعاً كلام الرئيس مستنداً الى معلومات وليس الى تمنيات.
العيدان:
السيد جورج علم وماذا عن بعض الجهات اللبنانية الي تتحدث بطريقة اخرى وان الوضع اللبناني يسير نحو حافات الهاوية، ماذا تستهدف هذه الجهات او هذه الاطراف من مثل هذا الحديث؟
علم: في الحقيقة هناك فرقاء في لبنان ليس لها مصلحة في الاستقرار، يخدمون المشروع الاسرائيلي، لاادري اذا كانوا متواطئين مع اسرائيل لكن في كل الاحوال مصالحهم السياسية يمكن ان تتعزز وان لم تنجح الامور في لبنان نحو الفتنة وهذا طبعاً يعكس مواقفهم في كل مرة تلوح بادرة، تلوح يعني بادرة امل في الافق نرى ان هناك تصريحات مخيبة للامال وكأن هناك من يريد ان يشعل الفتنة في لبنان،  في كل الاحوال طبعاً في غياب اي تسوية سيكون هناك في البلاد وجهتا نظر الاولى مع والاخر ضد الاولى ايجابية والاخر سلبية الى ما هنالك الى ان تنفرج في الخارج لأن طالما الوفاق اللبناني معقود على الحوار، الحوار معطل فالوفاق اذن يبقى معطلاً الا اذا جاءت الاشارة الخضراء من الخارج لكي يصل اللبنانيون الى تسوية ربما يعدها الخارج ايضاً.