باحث سياسي: الغرب يعيش شكل من اشكال ثنائية السياسة
Nov ٠٧, ٢٠١٠ ٠١:٥٥ UTC
اكد وزير الخارجية الايراني منوتشهر متكي، ان موضوع تبادل الوقود غير مدرج على جدول اعمال المحادثات مع محموعة الخمسة زائد واحد وان هذا الموضوع مطروح مع مجموعة فيينا روسيا وامريكا وفرنسا
اكد وزير الخارجية الايراني منوتشهر متكي، ان موضوع تبادل الوقود غير مدرج على جدول اعمال المحادثات مع محموعة الخمسة زائد واحد وان هذا الموضوع مطروح مع مجموعة فيينا روسيا وامريكا وفرنسا، واضاف متكي، ان الجمهورية الاسلامية الايراني طرحت بعض النقاط عندما طرح موضوع استئناف المحادثات مع مجموعة الخمسة زائد واحد امريكا وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا بالاضافة الى المانيا، ويجب توضيح هذه النقاط وعلى الجانب الاخر الرد على الاستفسارات الايرانية، واوضح متكي بأن استئناف المحادثات بحاجة الى توفير متطلبات المكان والموعد ومضمون المحادثات، للوقوف على تصريحات السيد متكي، حول اجندة المحادثات بين الخمسة زائد واحد وايران نتوقف ورؤية الباحث والمحلل السياسي السيد فائز عزالدين. • راموز: صرح متكي اليوم بأن موضوع تبادل الوقود غير مدرج على جدول اعمال المحادثات مع مجموعة الخمسة زائد واحد، كيف يمكن النظر الى هذا الموقف في حين الدول الست تركز على موضوع تبادل الوقود في محادثاتها المستقبلية مع ايران؟ • عز الدين: نعم الظاهر ان الاوربيون يريدون ان يجعلوا الملف النووي الحل كما يرون هم وليس كما يتفق مع المصالح المتبادلة او المشتركة على الاقل لكلا الطرفين وهم يريدون ان يتم التبادل ان يكون ايضاً على طريق الجهة التي يحددونها ودون النظر الى مصلحة ايران او النظر الى السيادة الايرانية في هذا الموضوع وكأنه مؤجل ولذلك لا يمكن ان يكون لهذا الاجتماع اي نجاح اذا لم يدرج في جدول اعمال اوربي قضية التبادل وتلبي مصلحة ايران لأن هذه المسألة هي بالاصل للاغراض السلمية وليست للاغراض غير السلمية اذن المطلوب ان يكون هناك مراعات وتكون صدقية في طرح المسألة على ان يتم التبادل في الظرف وبالشكل الذي ترضى عنه ويتفق مع سيادة ايران ويتفق ايضاً مع المصالح العليا بغض النظر عن ان هذا الملف بالاصل هم قد اساؤوا او يسيؤون فهمه ويسعون بالعالم ان يساء فهمه حتى يغطوا على الملف النووي الاسرائيلي وتبقى المسألة الملف النووي الايراني فقط. • راموز: طيب الدكتور فائز عزالدين، من الاسئلة التي وجهتها طهران للدول الست في المحادثات الماضية هو مدى التزام هذه الدول بمنطق المحادثات الذي يتطلب تجنب فرض العقوبات والضغوط على ايران، برأيك مع مرور هذه السنين على المفاوضات بين ايران وهذه الدول هل الغرب وجد طريقه الى الجواب المعقول لهذا السؤال؟ • عزالدين: حتى الان الغرب يعيش كأنما شكل من اشكال ثنائية السياسة، مرة يقول ان الحل سيأتي بمزيد من التفاوض ومرة يمارس الضغوط والحصار كما تفترض السياسة الامريكية فأوربا حتى الان نتمنى ان يكون لها سياسة واضحة، سياسة تنطلق من المصالح الاوربية تماماً وليس من مصالح امريكا في المنطقة ولذلك شكل السياسة الاوربية حتى الان شكل غير منسجم مع مصالح اوربا والمتشاطئة مع المنطقة او مع المنطقة العربية وايضاً صاحبة المجال الحيوي في هذه المنطقة عموماً حتى باكستان لكن نأمل ان يكون للسياسة الاوربية شكل اخر من الاستقلال في القرار وفي المصالح وايضاً في المصالح المتبادلة مع دول الجوار العربي والاسلامي.