خبير دولي: الاستراتيجية التي رسمت بالكونغرس والبنتاغون فشلت في افغانستان
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81132-خبير_دولي_الاستراتيجية_التي_رسمت_بالكونغرس_والبنتاغون_فشلت_في_افغانستان
في افغانستان تضاعف عدد قتلى حلف الناتو خلال الاربعة والعشرين ساعة الماضية حيث تكبدت قوات الاحتلال خسائر في الارواح والمعدات، للمزيد من تسليط الاضواء التقينا الخبير بالقضايا الدولية
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Oct ١٥, ٢٠١٠ ٢٠:٠٧ UTC
  • خبير دولي: الاستراتيجية التي رسمت بالكونغرس والبنتاغون فشلت في افغانستان

في افغانستان تضاعف عدد قتلى حلف الناتو خلال الاربعة والعشرين ساعة الماضية حيث تكبدت قوات الاحتلال خسائر في الارواح والمعدات، للمزيد من تسليط الاضواء التقينا الخبير بالقضايا الدولية

في افغانستان تضاعف عدد قتلى حلف الناتو خلال الاربعة والعشرين ساعة الماضية حيث تكبدت قوات الاحتلال خسائر في الارواح والمعدات، للمزيد من تسليط الاضواء التقينا الخبير بالقضايا الدولية الدكتور فرح موسى. • العيدان: ماهي قراءتكم لتزايد عدد قوات الناتو في افغانستان في المقطع الزمني الاخير؟ • موسى: بأختصار شديد ان الاستراتيجية الامريكية التي رسمت في الكونغرس الامريكي وفي البنتاغون هذا ما يحصل في افغانستان يدل على فشل هذه الاستراتيجية وخصوصاً بعد تغيير القائد العسكري لقوات حلف الناتو في افغانستان، ما يدل بوضوح على ان هذه الاستراتيجية اصبحت في مأزق الان في افغانستان ولا اتصور ان هناك حلاً لهذا المأزق في المدى المنظور وستتزايد المشاكل في هذا البلد نتيجة الاخفاق العسكري ونتيجة عدم وضوح الرؤية الامريكية في افغانستان ، بتصوري ان المرئي والمنظور ان الحل لن يكون عسكرياً في افغانستان وانما هو سياسي محض ولا يمكن ان ينجح هذا الحل السياسي الا بالتفاهم بين الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الاسلامية الايرانية. • العيدان: الدكتور فرح موسى ، هل تعتقدون ان ما يحصل في افغانستان هو نتيجة خلل في الاستراتيجية الامريكية ام انه نتيجة الاحتلال ؟ • موسى: مما لا شك فيه اننا نتحدث عن الافق السياسي للاستراتيجية الامريكية لكن لا نستطيع ان نغض النظر عن وجود الاحتلال ذاته ، طبعاً المشكلة تكمن في الاحتلال اولاً واخيراً ، لكن انا اتحدث في النتيجة ولا اتحدث عن السبب ، الاحتلال الامريكي سيبقى في مأزق مادام محتلاً وهذا واضح اما ما تحدثت عن استراتيجية التفاهم بين امريكا والجمهورية الاسلامية هو لإيجاد حل مخرج للاحتلال من افغانستان يعني واذا تأملتم جيداً بتركيز ان الرئيس الايراني في بيروت على مسئلة وجود احتلال في افغانستان قال لا حل إلا بخروج المحتلين من افغانستان ، لاحظنا انها اطلالة كانت من بيروت على الوضع الافغاني وهذا يدل على ان المسئلة مسئلة تتعلق بالاحتلال اولاً ، ونحن تحدثنا عن استراتيجية وفشل هذه الاستراتيجية وعن المأزق كنتيجة وليس كسبب وعن التفاهم الايراني الامريكي لإيجاد مخرج للاحتلال وليس لتثبيت الاحتلال.