خبير سياسي: الاحتلال يريد المفاوضات للخروج من مآزقه الداخلية
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81207-خبير_سياسي_الاحتلال_يريد_المفاوضات_للخروج_من_مآزقه_الداخلية
بدأ المبعوث الامريكي في الشرق الاوسط جورج ميتشل اليوم سلسلة لقاءات في الاراضي الفلسطينية المحتلة من اجل تحريك مسار التسوية والدفع بإجراء مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Aug ١٠, ٢٠١٠ ١٨:١٤ UTC
  • خبير سياسي: الاحتلال يريد المفاوضات للخروج من مآزقه الداخلية

بدأ المبعوث الامريكي في الشرق الاوسط جورج ميتشل اليوم سلسلة لقاءات في الاراضي الفلسطينية المحتلة من اجل تحريك مسار التسوية والدفع بإجراء مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني

بدأ المبعوث الامريكي في الشرق الاوسط جورج ميتشل اليوم سلسلة لقاءات في الاراضي الفلسطينية المحتلة من اجل تحريك مسار التسوية والدفع بإجراء مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني، للمزيد من الاضاءات حاورنا الخبير السياسي السيد مازن بلال. • راموز: يستبق محمود عباس، جولة ميتشل للاعلان عن استعداده لبدأ مفاوضات مباشرة مع كيان الاحتلال، يعتقد بعض المراقبون ان ذهاب محمود عباس، الى المفاوضات المباشرة هو بمعنى فقدان الدعم المالي الامريكي، من هذه الزاوية كيف يمكن استقراء موقف عباس من المفاوضات المباشرة؟ • بلال: يعني اولاً هذا صحيح، المشكلة حالياً بالنسبة للسلطة الفلسطينية انها مرتبطة امنياً ومالياً بالولايات المتحدة ومرتبطة ايضاً امنياً بالكيان الاسرائيلي، لذلك فأن التحرك بالنسبة لعملية التسوية ان صح التعبير صعبة جداً ولاتملك ابداً اطاراً قادراً على المناورة او حتى على تحسين الحقوق، ميتشل حالياً مهمته فقط هي تسهيل الآليات، هو لا يملك لا رؤية ولا يملك حتى وعود او ضغوط اتجاه الكيان الاسرائيلي لكي ينسحب، الامر بهذا الشكل، لذلك محمود عباس، مضطر دائماً الى التعامل بحالة من التنازلات بهذا الخصوص. • راموز: طيب السيد مازن بلال اعتقد ان كيان الاحتلال لا يريد اعطاء شيء للفلسطينيين مع المفاوضات المباشرة وانما يريد هذه المفاوضات فقط من اجل التخلص من الضغوط الدولية الممارسة عليه حالياً، برأيك هل هذا التحليل بمكانه؟ • بلال: يعني هو صحيح، صحيح بأنه لا يريد ان يعطي شيئاً للفلسطينيين لكنه في الوقت نفسه يعني هو غير معني بالضغوط الدولية ولا بصورته اتجاه العالم، الكيان الاسرائيلي يفرض نفسه ويفرض كل ما يريده بالقوة، بالتالي فنحن امام معادلة صعبة جداً يعني معادلة لا يمكن ان يسير فيها السلام والتسوية دون ان يكون هناك توازن قوى حقيقي بين الفلسطينيين وبين كيان الاحتلال او بين العرب ان صح التعبير وكيان الاحتلال، هو يريد فقط الدخول في عملية التسوية والمفاوضات من اجل الخروج من مآزقه السياسية الداخلية وليس اتجاه العالم، هو يريد ان يمضي في الوقت فقط.