باحث سياسي: الراغبون ببقاء القوات الامريكية يساهمون بإذلال الشعب العراقي
Aug ١٣, ٢٠١٠ ١٩:٢٩ UTC
دعا القادة العراقيون الى استلام الملف الامني بعد انسحاب جزء من القوات الامريكية نهاية الشهر الجاري واكدوا جاهزية وقدرة الجيش العراقي على القيام بالمهام الامنية في جميع انحاء العراق، حول هذه الدعوة
دعا القادة العراقيون الى استلام الملف الامني بعد انسحاب جزء من القوات الامريكية نهاية الشهر الجاري واكدوا جاهزية وقدرة الجيش العراقي على القيام بالمهام الامنية في جميع انحاء العراق، حول هذه الدعوة نستمع الى الباحث السياسي العراقي السيد عدنان السراج. • العيدان: القيادة العراقية بما فيها السيد نوري المالكي وزير الدفاع عبدالقادر العبيدي، يؤكدون على جاهزية القوات العراقية لإستلام الملف الامني في حال انسحاب القوات الامريكية من العراق، ما مدى قدرة وجاهزية الجانب العراقي على استلام هذا الملف؟ • السراج: بالنسبة للملف الامني كما هو معروف وثبت بقضية القوات الامريكية حقيقة الامر القوات الامريكية ليس لها علاقة بالملف الامني بالدرجة التي يمكن ان توصف بأنها هي حامية الوضع الامني على عكس ذلك فأن هناك الكثير من التدخلات التقاطعات في السياسة الامنية الامريكية مع السياسة الامنية العراقية، اتوقع ان انسحاب القوات الامريكية اولاً سيجعل هناك متسعاً من الوقت للادارة والقيادة العراقية ان تأخذ مجالها في مسألة تطبيق الحالات الامنية، ثانياً يكون هناك احادية في النظرة الى الملف الامني وليس هناك مشاركة امريكية او تدخل امريكي في الكثير من القضايا تتعلق من بدأ المداهمات ومن بدأ تطبيق الخطة الامنية الى اطلاق سراح المعتقلين الى ادارة السجون هذه من جهة اما الجهة الثانية فأن جاهزية القوات العراقية الان اصبحت القوات العراقية تملك من المعدات والاسلحة والافراد ما يناهز المليون وخمسمئة الف جندي وايضاً فتح باب التطوع للألوف من المجندين والمتطوعين من العراقيين لتشكيل الفرق التي سوف تحتل محل القوات الامريكية في حالة خروجها من العراق فلا اعتقد ان تأثير القوات الامريكية سيكون كبيراً على الملف الامني بل على العكس من ذلك سيكون هناك انفراجاً واضحاً في الملف الامني وسيكون هناك ادارة عراقية كاملة لأن الجيش قادر على صد مثل هكذا هجمات خالية من المؤامرات الامريكية. • العيدان: السيد عدنان السراج، ولكن ما معنى اثارة مخاوف من ان خروج القوات الامريكية يؤدي الى انفلات امني او الى حرب داخلية في العراق؟ ما معنى هذه الاثارات وهذه المخاوف؟ • السراج: هناك الكثير من المستفيدين من الوجود الامريكي وايضاً هؤلاء حتى طارق عزيز، هؤلاء الذين كانوا يتبجحون بمعادات الامريكان، طارق عزيز، من سجنه يقول القوات الامريكية يجب ان تبقى في العراق، هؤلاء الدعاة الى بقاء القوات امريكية انما يريدون بقاء الاحتلال الامريكي يساهمون في اذلال الشعب العراقي لأطول فترة ممكنة حتى يستطيع تنفيذ مصالحهم الشخصية.