محلل سياسي: الوضع الميداني سبب رئيسي لتغيير الاستراتيجية الامريكية في افغانستان
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81221-محلل_سياسي_الوضع_الميداني_سبب_رئيسي_لتغيير_الاستراتيجية_الامريكية_في_افغانستان
اعلن قائد القوات الاجنبية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايس انه من المبكر البدأ بسحب القوات الامريكية من افغانستان في تموز 2011 وقال بترايس ان موعد بدأ الانسحاب الذي اعلنه الرئيس اوباما ليس ملزماً
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Aug ١٥, ٢٠١٠ ١٩:٣٧ UTC
  • محلل سياسي: الوضع الميداني سبب رئيسي لتغيير الاستراتيجية الامريكية في افغانستان

اعلن قائد القوات الاجنبية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايس انه من المبكر البدأ بسحب القوات الامريكية من افغانستان في تموز 2011 وقال بترايس ان موعد بدأ الانسحاب الذي اعلنه الرئيس اوباما ليس ملزماً

اعلن قائد القوات الاجنبية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايس انه من المبكر البدأ بسحب القوات الامريكية من افغانستان في تموز 2011 وقال بترايس ان موعد بدأ الانسحاب الذي اعلنه الرئيس اوباما ليس ملزماً. تصريحات بترايس بشأن افغانستان وسحب القوات الامريكية منها تحدث عنها الكاتب والمحلل السياسي السيد حبيب حكيمي. • عبدالخالق: معارضة قائد قوات الاحتلال الامريكي لسحب قواته من افغانستان في تموز 2011، ما هي الاسباب وراء هذا التغيير في الاستراتيجية الامريكية؟ • حكيمي: اولاً الادارة الامريكية الجديدة منذ البداية بدأت تتحدث عن انسحاب قواتها من افغانستان في 2011 ولكن رغم هذا الحديث كانت هناك تصريحات عديدة من المسؤولين الكبار في الادارة الامريكية وللمسؤولين الكبار في الجيش الامريكي ان انسحاب القوات الامريكية من افغانستان يتعلق بالوقائع على الارض ويتعلق بقدرة الحكومة الافغانية والجيش الافغاني والشرطة الافغانية على تسلم مهامها في افغانستان، وكانت هناك تحذيرات كذلك من المسؤولين الامريكيين سواء السياسيين او العسكريين بأن الانسحاب الامريكي لا بد ان يكون متناسباً مع الاوضاع الامنية في افغانستان. • عبدالخالق: استاذ حبيب حكيمي، ما الذي تغير على الواقع الميداني لتغير القيادة العسكرية الامريكية استراتيجيتها في افغانستان؟ • حكيمي: انا اعتقد عندما تولى الجنرال بترايس قيادة القوات الامريكية في افغانستان ادرك تماماً المشاكل والصعوبات التي تواجهها القوات الامريكية وقوات النيتو في افغانستان، لذلك هو يعتقد ان بقاء القوات الامريكية في افغانستان الى عام 2011 لن يمهد الطريق لتسلم المهام الامنية من قبل الحكومة الافغانية والجيش الافغاني، ولذلك هناك حاجة لبقاء القوات الاجنبية في افغانستان نظراً لنمو طالبان ونظراً لنشاطات طالبان العسكرية في افغانستان ونظراً لتوسع هجمات طالبان ودائرة نفوذ طالبان في افغانستان، اعتقد الوضع الميداني هو السبب الرئيسي لتغيير رأى الجنرال بترايس وتغيير الاستراتيجية الامريكية في افغانستان خاصة فيما يتعلق ببقاء القوات الامريكية وقوات النيتو في افغانستان، لأن الولايات المتحدة بأعتقادي حسب رأي الجنرال بترايس اذا سحبت قواتها من افغانستان الاوضاع الامنية ستسوء في افغانستان ولن يكون الانسحاب الامريكي لصالح الولايات المتحدة ولصالح الحكومة الافغانية وهناك تخوف كبير من عودة طالبان الى الحكم في ظل غياب القوات الامريكية وقوات النيتو في افغانستان، ومن هنا بأعتقادي الجنرال بترايس اليوم قال بأنه سيطالب الرئيس اوباما ان يمدد بقاء القوات الامريكية في افغانستان وان لا يتخذ القرار بأنسحاب القوات الامريكية في 2011.