خبير بالقضايا الافريقية: لجنة تقرير مصير جنوب السودان تواجه عدة مشاكل
Aug ١٧, ٢٠١٠ ٢١:٠٠ UTC
اعلن رئيس مفوضية استفتاء جنوب السودان وجود انقسامات كبيرة بين اعضاء المفوضية الجنوبيين والشماليين تعيق تنظيم عملية الاستفتاء في موعدها المقرر بداية العام القادم واكد محمد ابراهيم خليل، انه تم بالفعل
اعلن رئيس مفوضية استفتاء جنوب السودان وجود انقسامات كبيرة بين اعضاء المفوضية الجنوبيين والشماليين تعيق تنظيم عملية الاستفتاء في موعدها المقرر بداية العام القادم واكد محمد ابراهيم خليل، انه تم بالفعل تجاوز مواعيد الاجراءات المحددة في القانون لإعلان لائحة الناخبين هذا ويفترض ان تعلن اللائحة النهائية قبل ثلاثة اشهر على الاقل من موعد الاستفتاء، حول مصير الاستفتاء في جنوب السودان والمعطيات المتعلقة بهذا الموضوع نتوقف ورؤية الخبير بالقضايا الافريقية السيد ابو اسكندر السوداني. • العيدان: رئيس اللجنة المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير مصير جنوب السودان اكد ان هناك انقسامات كبيرة بين اعضاء لجنة الجنوبيين والشماليين، الى ماذا تؤشر هذه الظاهرة الانقسامية اذا جاز التعبير؟ • السوداني: لجنة تقرير المصير لجنوب السودان تكونت من تسعة اعضاء منهم خمسة من جنوب السودان واربعة من شمال السودان بحيث يكون رئيس اللجنة من الشمال لكن عندما بدأت اللجنة اعمالها تبين ان هناك مشاكل اولها ان الفترة الزمنية غير كافية لأن الفترة التي تبقت لأستفتاء جنوب السودان هي خمسة اشهر منها ثلاثة اشهر بحسب القانون يتم فيها عملية التسجيل واعلان الكشوفات النهائية وشهران تبدأ عملية الاستئنافات، المسألة تحتاج الى وقت اطول واللجنة وجدت ان المسألة تحتاج برمتها الى تمديد فترة وجيزة وليست بالطويلة ولكن من جانبها الحركة الشعبية رفضت، اللجنة تقدمت بطلب لكن الحركة الشعبية اتهمت رئيس اللجنة ورئيس اللجنة اتهم الجنوبيين بالتكتل ويسعون الى التصويت ككتلة واحدة اي لا يصوتون لأفراد ولا يدلون بآراءهم كأفراد بل يحاولون ان يتكتلوا داخل اللجنة وهذا ما جعل من عمل اللجنة غير ممكن، هذه هي المشكلة ولكن التداعيات هي على مستوى الحركة الشعبية، هناك خلافات ولكن الجزء الغالب هو الجزء الانفصالي والذين اصبحوا يلوحون ويهددون بأنهم سيلجؤون الى وسائل اخرى اذ لم يتم اجراء الاستفتاء في موعده وهذه واضحة معناها اعلان الانفصال من داخل البرلمان على غرار ما حصل في ازمة كوسوفو. • العيدان: السيد ابو اسكندر السوداني، لكن الجنوبيين اكدوا ان اي تراجع او تأجيل في الاستفتاء يعني اعلان الحرب، ما هي برأيكم رسالة الجنوبيين من وراء هذا التصريح؟ • السوداني: هم طبعاً يهددون ويلوحون بالكثير من الامور التي يمكن وصفها بأنها عملية استعراض عضلات لكن ما هو واضح انه من الصعب عليهم ان يدخلوا في اي اجراء مثل هذا او الدخول في تحدي، الموازين بين الشمال والجنوب اذا حصلت مواجهة هي غير متكافئة يعني الجنوبيين كلهم لن يصمدوا امام الجيش اكثر من ثلاثة او اربعة ايام، كل الجنوب يعني ثانياً دول الجوار السوداني كلها ليست معهم ما عدا اوغندا بعد ذلك الاتحاد الافريقي ايضاً لن يقبل ان يقف معهم، لم يجدوا اي جهة تقف معهم سوى الولايات المتحدة وبريطانيا، وبريطانيا نفسها اصبحت مترددة وحتى الان الموقف الامريكي نفسه غير واضح برغم انهم يميلون الى مساندة المتمردين لكن هناك مخاوف كثيرة من مستقبل الجنوب وقد عبر عنها نائب الرئيس الامريكي السناتور جو بايدن عندما قال ان مسألة انفصال الجنوب تشكل صداعاً كبيراً للادارة الامريكية.