العطواني: الشعب العراقي يتطلع لإنسحاب آخر جندي امريكي من العراق
Aug ٢٢, ٢٠١٠ ١٨:٤٢ UTC
تستعد قوات الاحتلال الامريكي لإعادة انتشارها في العراق اعتباراً من الاسبوع القادم حيث سيبقى خمسون الف جندي من هذه القوات مع نهاية آب الجاري، حول حقيقة الانسحاب الامريكي من العراق، والدوافع وراء بقاء هذا العدد الكبير من جنود الاحتلال
تستعد قوات الاحتلال الامريكي لإعادة انتشارها في العراق اعتباراً من الاسبوع القادم حيث سيبقى خمسون الف جندي من هذه القوات مع نهاية آب الجاري، حول حقيقة الانسحاب الامريكي من العراق، والدوافع وراء بقاء هذا العدد الكبير من جنود الاحتلال، حاورنا عضو الائتلاف الوطني العراقي جمعة العطواني. • عبدالخالق: انسحاب قسم من قوات الاحتلال الامريكي من العراق ماذا يعني وماهي حقيقته؟ • العطواني: الحقيقة بالتأكيد ان الشعب العراقي اليوم يتطلع لإنسحاب آخر جندي امريكي من العراق بإعتبار ان وجود الاجنبي فضلاً عن ان يكون محتلاً هو تدنيس للارض العراقية، وكذلك مساس كبير بالسيادة واستقلال العراق الجديد، لكن اتصور ان هذا الانسحاب جاءت به امريكا ـ لو كان فعلاً نسميه انسحاب ـ كانت مرغماً على الانسحاب بأعتبار انها تلقت ضربات موجعة من الفصائل المقاومة بخاصة كتائب حزب الله على وجه التحديد بأعتبارها تمثل المقاومة الحقيقية لأنها وجهت ضربات موجعة لقلب القوات الامريكية وهذا ما اعترف به قائد العمليات العسكرية في العراق الجنرال الامريكي اوديرنو، ولكن اتصور انه لحد الان لاتزال القوات الامريكية متمترسة في الاراضي العراقية وتنتهك حقوق الانسان وكذلك وجود خمسين الف مقاتل الامريكي لحد هذه اللحظة، لهذا اتصور ان مازال الشعب العراقي يعاني مرارة وجود القوات الامريكية في الداخل العراقي. • عبد الخالق: استاذ جمعة العطواني، برأيكم ما هي الدوافع وراء بقاء خمسين الف جندي امريكي في العراق؟ • العطواني: طبعاً امريكا كما يعلم المراقب السياسي صاحبة مشروع تحاول ان تنفذه في المنطقة ولكن ولله الحمد قد واجهت مقاومة شرسة وواجهت نفور من قبل شعوب المنطقة، وبالتالي هي تواجه صعوبة كبيرة في تنفيذ مشروعها، ولهذا هي تحاول ان تصفي حساباتها السياسية سواء في الداخل العراقي او مع دول الجوار وتحاول ان تهيمن على المنطقة بكاملها ونتصور اذا ما كانت المنطقة اليوم متوترة ومستقرة استقراراً نسبياً، لكن المشروع الامريكي بالتأكيد سوف يحاول ان يوجد نتوءات قد يفجرها بين الفينة والاخرى في المنطقة من اجل تنفيذ مشروعه في الشرق الاوسط. • عبدالخالق: استاذ جمعة، ولكن بأنسحاب قوات الاحتلال الامريكي هل فعلاً ستترك فراغاً امنياً في العراق؟ • العطواني: الحقيقة يؤسفنا ان نسمع مثل هكذا تصريحات من قبل قادة الاجهزة الامنية والتي لم يصرحوا بها من ذي قبل الا قبيل انسحاب القوات الامريكية، نتمنى ان لا يكون هناك تنسيقاً بين هذه التصريحات وبين التصريحات الامريكية، كان ينبغي على القائد العسكري العراقي ان يبين للشعب العراقي وللحكومة العراقية وللمؤسسات العراقية بأن القوات غير قادرة على حماية امنه وشعبه قبل هذا الوقت تحديداً، نحن نتمنى ان لا تكون هذه التصريحات يراد منها تثبيط عزيمة الاجهزة الامنية العراقية، وكذلك نتمنى ان لا تكون وراء هذه التصريحات اجندة سياسية.