اعلامي افغاني: تصرفات القوات الاجنبية تنعكس على الجندي الافغاني بقتلهم
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81260-اعلامي_افغاني_تصرفات_القوات_الاجنبية_تنعكس_على_الجندي_الافغاني_بقتلهم
قتل ثلاثة جنود امريكيين من قوات حلف الناتو اليوم جراء انفجار عبوتين ناسفتين في شرق افغانستان وجنوبها، وبذلك يرتفع عدد الجنود القتلى في صفوف الحلف في افغانستان الى نحو اربعمئة وستين جندياً خلال
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Aug ٢٧, ٢٠١٠ ١٨:٥٢ UTC
  • اعلامي افغاني: تصرفات القوات الاجنبية تنعكس على الجندي الافغاني بقتلهم

قتل ثلاثة جنود امريكيين من قوات حلف الناتو اليوم جراء انفجار عبوتين ناسفتين في شرق افغانستان وجنوبها، وبذلك يرتفع عدد الجنود القتلى في صفوف الحلف في افغانستان الى نحو اربعمئة وستين جندياً خلال

قتل ثلاثة جنود امريكيين من قوات حلف الناتو اليوم جراء انفجار عبوتين ناسفتين في شرق افغانستان وجنوبها، وبذلك يرتفع عدد الجنود القتلى في صفوف الحلف في افغانستان الى نحو اربعمئة وستين جندياً خلال العام الجاري، حول هذه المعطيات كان لنا هذا الحوار مع الاعلامي في كابل السيد محمود واثق. • راموز: القضاء على الجنود الاجانب مستمر في افغانستان ومعدل مقتل جنديين في اليوم بالعام الجاري رقم مستند حسب الاحصائيات ولكن الشيء الملحوظ هو ماعدا جماعة طالبان المواطنون الافغان لاسيما قوات الجيش والشرطة ايضاً يمارسون قتل القوات الاجنبية، كيف يمكن تفسير هذا الموقف؟ • واثق: انا اعتقد انه بعض مضي سنوات من الحرب الامريكية الجارية ضد مسلحي طالبان كثير من الاخطاء حدثت في هذه الحرب من قبل القوات الاجنبية التي تقاتل مسلحي طالبان بالاضافة الى التصرفات السيئة للقوات الاجنبية بأتجاه المواطنين الافغان في تلك المناطق والغارات الجوية التي تشنها هذا بطبيعة الحال ينعكس سلباً على وجودها في تلك المناطق وايضاً ينعكس على عقلية الجندي الافغاني الذي يشاهد تلك الممارسات السلبية من قبل القوات الاجنبية انه يظهر انزعاجه لما يحدث من قبل القوات الاجنبية من خلال قتله لحلفاءه من القوات الاجنبية بالاضافة الى عودة حركة طالبان منذ 2005 الى الساحة الافغانية مجدداً ما يحدث الان من قتل القوات الاجنبية بيد عناصر من الشرطة الافغانية او الجيش الافغاني اعتقد ان هذا الاختراق من قبل مسلحي حركة طالبان للاجهزة الامنية الافغانية. • راموز: طيب السيد محمود واثق، الرئيس كرزاي وللمرة الثانية دعا الى تحويل التركيز العسكري في الحرب على جماعة طالبان الى خارج افغانستان برأيك ما هي الدوافع وراء ذلك في هذه الدعوة؟ • واثق: انا اعتقد ان الرئيس الافغاني حامد كرزاي يتعرض الى ضغوط من قبل الدول الغربية خاصة من قبل الادارة الامريكية لسوء ادارته وايضاً لفشله في بسط السيطرة على جميع الاراضي الافغانية فبالتالي هو يحاول صرف الانظار من خلال هذه التصريحات وايضاً هو تصريحاته ليست جديدة، الحكومة الافغانية ترى ان الحرب ضد ما يسمى بالارهاب ليس في القرى والارياف الافغانية لأنه لو كان في القرى والارياف الافغانية لحقق اهدافه خلال السنوات التسع الماضية، وبالتالي الحكومة الافغانية تطالب بنقل المعركة الى ملاذات آمنة للمسلحين الذين يشنون من خلاله الهجمات على القوات الاجنبية والافغانية والمقصود هنا طبعاً مناطق القبائل الباكستانية تحديداً منطقة وزيرستان الشمالية والجنوبية وبالتالي انا اعتقد ان هذه التصريحات هي من اجل مزيد من الضغط على الحكومة الباكستانية لتقوم بعملية واسعة ضد مسلحي طالبان الذين يتخذون من منطقة وزيرستان مقراً لها ويشنون هجمات على الداخل الافغاني.