باحث سياسي: الفصائل ضد المفاوضات لأن الفلسطيني لم يأخذ شيئاً منها
Aug ٠٧, ٢٠١٠ ١٨:١١ UTC
اعلنت حركة حماس ان المفاوضات المباشرة هي لتنفيذ مخطط صهيوني يستهدف القضاء على الوجود الفلسطيني في القدس المحتلة، هذه التطورات نتابعها والحوار التالي مع الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني السيد حسن حميد
اعلنت حركة حماس ان المفاوضات المباشرة هي لتنفيذ مخطط صهيوني يستهدف القضاء على الوجود الفلسطيني في القدس المحتلة، هذه التطورات نتابعها والحوار التالي مع الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني السيد حسن حميد. • العيدان: حركة حماس اكدت ان المفاوضات المباشرة هي لتنفيذ مخطط صهيوني يستهدف القضاء على الوجود الفلسطيني في القدس، ما هي مصاديق او مبررات مثل هذا الموقف؟ • حميد: اولاً لا بد من القول ان المفاوضات الفلسطينية هي لم تبدأ الان ولا منذ اربعة اشهر كما خولت الجامعة العربية ولا منذ ايام عندما خولتها ايضاً في اجراء ما يسمى بالمباشرة، المفاوضات بدأت منذ اتفاقيات اسلو ولاتزال والشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية على اختلاف فصائلها وانتماءاتها تعرف جيداً بأنها لم تحقق شيئاً من هذه الاتفاقيات لا بل ما اتفق عليه الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لم ينفذ اساساً والكثير من الاشياء والخطوط والحدود وما سمي بمنطقة الف وباء والخ... كلها تماهت ومحيت ولذلك تأتي فصائل المقاومة الفلسطينية اليوم ربما بأستثناء فتح وان كان هناك فريق من فتح يتحدثون ايضاً بالرأي نفسه ضد هذه المفاوضات سواء كانت مباشرة او غير مباشرة، هذه الفصائل الفلسطينية تأتي اليوم لتعلن انها ضد هذه المفاوضات لأن الفلسطيني لم يأخذ شيئاً من المفاوضات، وهذا الامر بديهي لأن من يكون في هذه الحالة وتوصيفاتها ـ اعني الحالة الفلسطينية الاسرائيلية طبعاً ـ هو لن يستطيع ان يحصل على شيء لأن الجانب الاسرائيلي يمتلك من القوة واوراق الضغط الكثيرة، هو الذي يسيطر على الارض، هو الذي يسيطر على المعابر والحواجز، هو الذي يسيطر على الموانع وهو الذي يسيطر على المنافذ الخارجية وهو الذي دمر المطارات وهو الذي دمر الحياة المدنية والحياة الاجتماعية والحياة السياسية والحياة التعليمية والتربوية داخل الوطن الفلسطيني العزيز، هو الذي يتملك كل شيء وهو الذي يسيطر على كل شيء وهو الذي يحتل كل شيء. • العيدان: السيد حسن حميد، على ضوء هذه المعطيات ما الذي تتوقعه السلطة الفلسطينية من وراء هكذا سراب لهذه المفاوضات؟ • حميد: من يجرب المجرب عقله مخرب، علمنا وعرفنا وتابعنا وعايشنا مفاوضات كثيرة تحت اطر ومسميات كثيرة، ولكن للاسف جميعها لم تأتي بشيء للفلسطينيين، الصورة الحقيقية العيانية للكيان الصهيوني هي البادية الان، العراقيب في النقب وغير العراقيب هو يدمر ويجلو القرى ويمحو القرى بكاملها في هذه المنطقة في النقب الفلسطيني وهو ايضاً الان ذهب الى قرية الفارسية الموجودة في الاغوار الاردنية، ما يسمى بمنطقة الاغوار، الاغوار الفلسطينية والاغوار الاردنية ومحا هذه القرية ايضاً ومع غيرها من القرى وهو في القدس يفعل ما يفعل من هدم المنازل، في سلوان وفي اطرافها، في الشيخ جراح وايضاً في خان يونس يغير على المدينة ويغير على الانفاق ويغير على المعابر وهو ايضاً في حيفا يعتدي على المساجد وفي القدس يمنع المصلين من الدخول الى الصلاة في يوم الجمعة، هذه هي الصورة العيانية للكيان الصهيوني، هذه هي حقيقته وهذه هي دمويته وحالات التوحش التي وصل اليها.