باحث سياسي: موضوع العقوبات ضد ايران اثبت فشله
Jul ٢٥, ٢٠١٠ ٢٠:٢٨ UTC
اجتمع وزراء خارجية ايران وتركيا والبرازيل في اسطنبول لبحث تطبيق اعلان طهران وذلك عشية اجتماع الاتحاد الاوروبي بشأن برنامج ايران النووي، حول هذه المعطيات نستمع الى رؤية الباحث في مركز الشرق للدراسات الدولية
اجتمع وزراء خارجية ايران وتركيا والبرازيل في اسطنبول لبحث تطبيق اعلان طهران وذلك عشية اجتماع الاتحاد الاوروبي بشأن برنامج ايران النووي، حول هذه المعطيات نستمع الى رؤية الباحث في مركز الشرق للدراسات الدولية الدكتور بسام ابو عبدالله. • راموز: اجتمع وزراء خارجية ايران وتركيا والبرازيل في اسطنبول لبحث كيفية تطبيق اعلان طهران، برأيك هل من الممكن ان نعتبر هذا الاجتماع كخطوة استباقية لإجتماع الاتحاد الاوروبي بشأن ايران؟ • ابو عبدالله: طبعاً هو اولاً اجتماع تنسيقي مهم جداً بين الدول الثلاث هذا من ناحية، من ناحية اخرى يأتي طبعاً استباقاً لاجتماع الاتحاد الاوروبي، خاصة وان ايضاً الاتحاد الاوروبي لم يرفض مبدأ المفاوضات، كما ان طهران لم ترفض مبدأ المفاوضات، لذلك اعتقد ان هذا الاجتماع هدفه اعادة درس المستجدات فيما يتعلق بالملف النووي الايراني، خاصة إثر صدور عقوبات عن مجلس الامن الدولي، لكن مع ذلك ايضاً ظهرت ردود افعال اوروبية وحتى امريكية لم تغلق باب التفاوض، لذلك فان هذا الاجتماع يبدو هاماً للغاية لهدف نقل وجهة نظر معينة للاوروبيين لامكانية تطوير بعض الجوانب المتعلقة باتفاق طهران، خاصة وان طهران تصر على انه في أي مفاوضات مقبلة لا بد من ان تكون البرازيل وتركيا جزءاً من مجموعة حتى 5+1، لذلك فيبدو ان هذا الاجتماع مهم وهو استمرارية لتفعيل دور تركيا والبرازيل واستمرار لتفعيل دور هذه ايضاً الدول الثلاث في امكانية ايجاد حل دبلوماسي ويحقق طبعاً مصالح ايران ويحقق مصالح المنطقة بشكل عام. • راموز: طيب دكتور بسام ابو عبدالله، من المقرر ان يلتقي وزير الخارجية التركي في الايام القادمة وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا، هل ترى جدوى لحل ازمة الغرب مع ايران بهذا اللقاء؟ • ابو عبدالله: انا بتقديري الحلول الاخرى لم تجدي ولن تجدي، يعني موضوع العقوبات اثبت فشله وتركيا ايضاً تسعى مع البرازيل والقوى العاقلة في هذا العالم الى ايجاد مخرج دبلوماسي للملف النووي الايراني باعتبار الضغط سواء عبر العقوبات او عبر التهديدات لم تفلح ولم تجدي، اعتقد ان وزير الخارجية التركي خاصة وان تركيا تصر على ان الحل الدبلوماسي هو الحل الممكن لهذا الملف، قد يحدث بعض التطوير بما يتعلق بعرض طهران واتفاق طهران، واعتقد ان الدول الثلاثة خاصة بريطانيا ايضاً ظهر هناك ردود فعل ليست سلبية بالمطلق فيما يتعلق بجهة حل دبلوماسي وعادل ايضاً للملف النووي الايراني، اعتقد ان الجهود الدبلوماسية مستمرة واجتماع اسطنبول يأتي ضمن هذا الاطار.