سياسي يمني: سلطة صنعاء لم تقم بأي خطوة لحل مشاكل الجنوب
Jul ٢٣, ٢٠١٠ ٢١:٥٤ UTC
تتواصل التظاهرات في جنوب اليمن، فيما شهد الشمال تأزماً جديداً بين الحوثيين والجماعة الموالية للحكومة، حول هذه المعطيات حاورنا المحلل السياسي اليمني السيد سيف الوشلي
تتواصل التظاهرات في جنوب اليمن، فيما شهد الشمال تأزماً جديداً بين الحوثيين والجماعة الموالية للحكومة، حول هذه المعطيات حاورنا المحلل السياسي اليمني السيد سيف الوشلي. • عيدان: تظاهرات صاخبة ميزت المشهد السياسي في جنوب اليمن، الى ماذا تؤشر مثل هذه التظاهرات الصاخبة؟ • الوشلي: من الملاحظ والواضح لكل من يتابع الشأن اليمني ان هناك بدأت مظاهرات الحراك الجنوبي من مسيرات واعتصامات منذ اكثر من سنتين بشكل واضح وجلي، وهي حقيقة ان ما يقوم به الحراك الجنوبي او ابناء الشعب الجنوبي هي رسالة واضحة جداً، انهم يرفضون بقاء او استمرارهم مع الوحدة اليمنية، ومطلبهم هو واضح وصريح وهو فك الارتباط، هم أصبحوا يعتبرون ان نظام صنعاء هو نظام احتلال بكل امتياز، للأسف نظام صنعاء او سلطة صنعاء لم تقم بأي خطوات عملية لحل مشاكل الجنوب، بل على العكس من ذلك هي تستخدم الاساليب الاتاميدية ضد ابناء الجنوب، الذي هم يعانون منها منذ أكثر من 19 سنة، الجنوبيون يعيشون حالة من التهميش السياسي والاجتماعي والاقتصادي ومحرومين من اشياء كثيرة جداً، ما يسعو او ينحو اليه من انفصال وان كان هذا الامر هو غير محبب ولكن هذا هو نتيجة ورد فعل لسياسات سلطة صنعاء التي هي أجبرتهم او جعلتهم يتجهون وينحون نحو هذا الاتجاه. • عيدان: السيد سيف الوشلي، وماذا عن شمال اليمن حيث وجدنا هناك عودة الى التأزيم بين الحوثيين وبين السلطات الحكومية؟ • الوشلي: نعم، حقيقة الوضع والمؤشرات والمشاهد بدأت الآن في منطقة حرف سفيان محافظة عمران حرب جديدة حيث قد قتل في أقل من أربعة أيام أكثر من 60 شخصاً من الطرفين وهو ان هناك ميليشيات او قبائل مدعومة من نظام آل سعود ومن نظام صنعاء وعلى رأسهم ما يسمى "الشيخ فقير بن عزيز" الذي هو يعتبر من رجال السعودية في اليمن في مناطق الشمال في عمران وهو ضابط عقيد في الجيش اليمني، كذلك هو عضو في البرلمان.