محلل سياسي: ايران ترفض اجراء مفاوضات مع امريكا بسبب دعمها للارهاب
Jul ٢٠, ٢٠١٠ ٢٢:٠٣ UTC
يشارك وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر المانحين في كابول لتقديم وجهة نظر ايران بشأن حل المشكلة الافغانية. من جانب آخر نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية امكانية اجراء أي حوار بين طهران
يشارك وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر المانحين في كابول لتقديم وجهة نظر ايران بشأن حل المشكلة الافغانية. من جانب آخر نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية امكانية اجراء أي حوار بين طهران وواشنطن في الوقت الحاضر، حول هذا الموضوع نتوقف ورؤية المحلل السياسي الايراني السيد حسن هاني زادة. • رضوي: يشارك وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي في مؤتمر المانحين في العاصمة الافغانية كابول، كيف يمكن النظر الى هذه المشاركة ومدى اهميتها؟ • هاني زادة: مشاركة الجمهورية الاسلامية الايرانية المتمثلة بوزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر كابول يدل على مدى الاهمية التي توليها الجمهورية الاسلامية الايرانية بالنسبة للامن والاستقرار في افغانستان، هذا البلد المجاور لايران، حيث ان ايران تريد ان يكون هنالك استقرار وامان لان ما يحدث في افغانستان سلباً وايجابياً يترك أثراً بالمقابل على الساحة الايرانية باعتبار ان افغانستان بلد جار له حدود طويلة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية. • رضوي: السيد حسن هاني زادة، يقرأ البعض مشاركة ايران في مؤتمر كابول الى جانب الولايات المتحدة كخطوة نحو امكانية حصول تفاهمات بين طهران وواشنطن وبالتالي امكانية اجراء حوار بينهما وهو ما نفاه المتحدث باسم الخارجية الايرانية اليوم، كيف تعلقون؟ • هاني زادة: طبعاً هذا المؤتمر هو بسبب وجود افغانستان والازمة الافغانية ايران شاركت ولا علاقة بالولايات المتحدة بهذا الشأن فهذه من الطبيعي ان تكون ايران مشاركة والولايات المتحدة مشاركة وهذا لايدل على ان هناك تقارب في الرؤى بين ايران والولايات المتحدة ولكن هنالك اشارات والتماس اذا جاز التعبير من قبل الولايات المتحدة عبر السفارة السويسرية بطهران لاقامة حوار بين ايران وبين الولايات المتحدة ولكن ايران رفضت بشكل قاطع هذا الطلب لاجراء مفاوضات في ظل هذه الظروف التي الولايات المتحدة تدعم المنظمات الارهابية والتيارات الارهابية في ايران وخاصة فيما يتعلق باحداث زاهدان الاخيرة.