شمص: المفاوضات باطار تفاهم ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81442-شمص_المفاوضات_باطار_تفاهم_ايران_مع_الوكالة_الدولية_للطاقة_الذرية
بدأ مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هاينونن محادثاته مع نائب امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني جواد وعيدي لأستكمال محادثاتهما فيما يتعلق بأجهزة الطرد المركزي، حول هذا
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Oct ٢٩, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • شمص: المفاوضات باطار تفاهم ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

بدأ مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هاينونن محادثاته مع نائب امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني جواد وعيدي لأستكمال محادثاتهما فيما يتعلق بأجهزة الطرد المركزي، حول هذا

بدأ مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هاينونن محادثاته مع نائب امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني جواد وعيدي لأستكمال محادثاتهما فيما يتعلق بأجهزة الطرد المركزي، حول هذا الموضوع وتصريحات المدير العام للوكالة بشأن عدم وجود ادلة على نية طهران في حيازة السلاح النووي اتصلنا بالمحلل السياسي اللبناني السيد محمد شمص. تاج بخش: تزامناً مع بدأ فريق الوكالة الدولية بزعامة هاينونن والوفد الايراني بزعامة وعيدي محادثاتهم بشأن اجهزة الطرد المركزية اعلن البرادعي انه لا دليل على نيت طهران لأمتلاك قنبلة نووية، تداعيات هذه المستجدات كيف تقرأونها على الساحة الدولية؟ السيد شمص: في الواقع هذه المفاوضات تأتي في سياق التفاهم الموقع بين ايران والوكالة الدولية، هناك مجموعة اسئلة تسأل عنها الوكالة الدولية وتريد اجوبة من ايران واهمها موضوعي البلوتونيوم واجهزة الطرد المركزي وايران قد اجابت عن كل هذه الاسئلة وبقي فقط موضوع اجهزة الطرد المركزي الذي يناقش بين السيدين جواد وعيدي وهاينونن ومن ثم سينتهي النقاش حول هذه النقاط السبعة ولكن هذا لا يعني نهاية التفاوض بل نهاية هذه المرحلة بعد اجابة ايران عن هذه التساؤلات اما تصريحات السيد البرادعي فهي تأتي تأكيداً لما ذكره سابقاً من عدم وجود اي دليل على نيت ايران صناعة او امتلاك قنبلة ذرية ولا علاقة لها بهذه الجلسات او هذا التوقيت من العقوبات الاقتصادية الامريكية على ايران، هي توضيح او رد على الاتهامات الغربية والامريكية بالتحديد لإيران وهو موقف الوكالة المهني والتقني اذا صح التعبير. تاج بخش: وماذا عن صلة او توقيت كشف امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي عن وجود وثائق تثبت دعم واشنطن لجماعات ارهابية في المنطقة وما تمارسه الولايات المتحدة من تصعيد ضد ملف طهران النووي؟ السيد شمص: في الواقع الولايات المتحدة الامريكية التي تتهم ايران يومياً بنيتها امتلاك اسلحة نووية او دعمها للارهاب هي التي تدعم اساساً الارهاب والعراق يشهد على ذلك حتى ان هناك تساؤلات اثارها وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي عند استقباله نظيره التركي على بابا جان في طهران حول دعم امريكا لبعض القوى او المجموعات العراقية واخرى كردية ايضاً في اشارة لحزب العمال الكردستاني مؤخراً، اتهام ايران بالسعي لأمتلاك اسلحة نووية نفتها الوكالة الدولية اكثر من مرة ومستغرب جداً هذا الموقف الغربي والامريكي بالتحديد خاصة ان الرئيس الفرنسي ساركوزي يجول في العالم العربي ويعد دولاً عربية بالمساعدة على امتلاك الطاقة النووية لكن في المقابل يسعى لمنع ايران من ذلك هذا استمرار لسياسة ازدواجية المعايير بالتعاطي مع القضايا في المنطقة على اي حال لم يعد احد يصدق الغرب منذ الكذبة الكبرى في العراق حول اسلحة الدمار الشامل والآن لا احد يصدق الرئيس بوش حين يتحدث عن نوايا ايرانية واسلحة نووية هم يدعمون الارهاب ويتهمون ايران بدعم الارهاب كونها تدعم المقاومة الشرعية والوطنية في لبنان وفلسطين.