صواف: زيارة رايس جاءت لصالح تحقيق النظرية الامنية ‏الاسرائيلية
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81514-صواف_زيارة_رايس_جاءت_لصالح_تحقيق_النظرية_الامنية_الاسرائيلية
وصلت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس الى المنطقة في مهمة ‏ترمي لتقريب المواقف بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني قبل انعقاد ‏اجتماع الخريف في الشهر المقبل، حول هذا الموضوع حاورنا الاعلامي في ‏رام الله السيد مصطفى الصواف
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Oct ١٤, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • صواف: زيارة رايس جاءت لصالح تحقيق النظرية الامنية ‏الاسرائيلية

وصلت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس الى المنطقة في مهمة ‏ترمي لتقريب المواقف بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني قبل انعقاد ‏اجتماع الخريف في الشهر المقبل، حول هذا الموضوع حاورنا الاعلامي في ‏رام الله السيد مصطفى الصواف

وصلت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس الى المنطقة في مهمة ‏ترمي لتقريب المواقف بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني قبل انعقاد ‏اجتماع الخريف في الشهر المقبل، حول هذا الموضوع حاورنا الاعلامي في ‏رام الله السيد مصطفى الصواف.‏ تاج بخش: هل تتوقع نجاحاً لمهمة رايس للتنسيق بين مواقف الجانبين وقد ‏استبق الصهاينة وصولها بالاعلان على ضرورة اقرار الفلسطينيين بحاجات ‏الصهاينة الامنية في اجتماع الخريف ومطالبة الجانب الفلسطيني ان يتم ‏التفاوض في الاجتماع على اساس وثيقة تتناول الوضع الدائم كضمانة ‏لمشاركتهم؟ السيد الصواف: يعني باعتقادي ان وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا ‏رايس في قدومها الى المنطقة جاءت لكي تنزل من سقف وتطلعات الجانب ‏الفلسطيني لصالح تحقيق النظرية الامنية للجانب الاسرائيلي وامكانية اجراء ‏تبادل للاراضي فيما لو كان هناك وثيقة مبادئ بين الجانبين الفلسطيني ‏والاسرائيلي وكذلك للتأكيد على الجانب الفلسطيني ان قضية عودة اللاجئين ‏الفلسطينيين لايمكن لها ان تدرج في اي اتفاق، يعني الادارة الامريكية ‏وقدوم كوندليزا رايس تريد ان تفرض الرؤية الاسرائيلية على الجانب ‏الفلسطيني الذي بات على استعداد ليقدم كل ما تريده امريكا واسرائيل من ‏اجل الوصول الى اتفاق على الاقل لمواجهة حركة حماس كما تؤكد كل ‏التقارير الصادرة من رام الله او تل ابيب.‏ تاج بخش: السيد مصطفى الصواف، هناك من يقول ان رايس لن تخرج ‏بشيء او اجتماع الخريف لن يخرج بشيء جديد لجهة تعيين اولمرت ليبني ‏رئيساً للوفد التفاوضي الصهيوني مع الفلسطينيين ومن جهة الفلسطينيين ‏سيشاركون بنفس الفريق المفاوض في اوسلو واحد فما رأيك؟ السيد الصواف: نعم وهذه احدى التخوفات لدى الجانب الفلسطيني، ان ‏الفريق الذي قاد الى تسوية اوسلو هو الفريق الذي يقود الان الى تسوية ‏بانابولس القادمة وهذه احدى الاشكاليات خاصة ان هذا الفريق قدم للجانب ‏الاسرائيلي ما لايمكن ان يقدم ورغم ذلك اوسلو واحد لم تتحقق على الارض ‏واول من نكث بها هي اسرائيل، المشكلة ان هذا الفريق المتفاوض الان من ‏الجانب الاسرائيلي هو فريق ضعيف بمعنى انه لايمكن ان يحافظ على ‏الثوابت الفلسطينية التي توافقت عليها كل القوى الفلسطينية وهي على ‏الاقل اقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67 ، ان نظرية تبادل الاراضي ‏سوف تهدم هذا الاجماع الفلسطيني وسوف تهدم اي اتفاق قادم لانه لايمكن ‏للفلسطينيين الموافقة على مبادلة ارضهم بأرضهم لان الفلسطينيين غالبهم ‏يرفضون مثل هذه التنازلات التي يمكن ان تقدم عبر فريق قريع التفاوضي ‏مع الجانب الاسرائيلي.‏