النعيمي: موضوع التخصيب حسم في المرحلة الماضية من المباحثات
Oct ٠٧, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
قال المتحدث بأسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان اجتماعاً جديداً سيعقد بين المسؤولين الايرانيين ووفد الوكالة الدولية للطاقة في طهران قريباً، حول هذا الموضوع اتصلنا بمدير تحرير صحيفة الوفاق الايرانية السيد مصيب النعيمي
قال المتحدث بأسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان اجتماعاً جديداً سيعقد بين المسؤولين الايرانيين ووفد الوكالة الدولية للطاقة في طهران قريباً، حول هذا الموضوع اتصلنا بمدير تحرير صحيفة الوفاق الايرانية السيد مصيب النعيمي. تاج بخش: اعلن المتحدث بأسم الخارجية الايرانية ان اجتماعاً جديداً سيعقد قريباً بين المسؤولين الايرانيين ووفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكن اكد ان عملية التخصيب اصبحت ضرباً من الماضي فكيف سينعكس هذا التأكيد على الاجتماع المرتقب؟ السيد النعيمي: بالطبع في المرحلة الماضية من المباحثات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمسئولين النوويين الايرانيين هذا الموضوع حسم وان تكنولوجيا التحقيق بات امراً بديهياً في ايران وهذا طبعاً لا يندرج في كيفية التخصيب او الانتاج وامر التخصيب لا يندرج في معاهدة الـ npt وعلى هذا الاساس لا يوجد هناك شيئاً جديداً كل ما هنالك البحث الذي تركز عليه ايران والوكالة الدولية هي بعض الاسئلة التي تطرح من قبل الوكالة. تاج بخش: السيد مصيب، لما كان هناك اتفاق بين الوكالة وايران كيف تقرأون المواقف الفرنسية التصعيدية ضد ملف ايران ومطالبتها بتشديد العقوبات؟ السيد النعيمي: كما نعرف وضع الوكالة وتعامل الوكالة مع ايران الان يختلف تماماً مع كيفية التعاطي الامريكي وايضاً الفرنسي الجديد كما نعرف ان هناك تفتيش للقضية وهناك احداث اخرى، هذا الامر بات واضحاً وجلياً للجميع وكان هناك نوع من الخلاف طرأ بين مدير الوكالة والمسئولين الامريكيين ومحاولة ايضاً لنقل الملف الى مجلس الامن واللعب بدور الصلاحيات التي هي تخص الوكالة الدولية بالذات، هذا الامر اتصور انه من الامور التي يجب ان نراقبها، ولكن اعتقد ان الاوراق الامريكية قد وصلت الى نهايتها ولا يوجد بيد الولايات المتحدة الامريكية ادلة مقنعة للمجتمع الدولي حتى تصعّد التوتر.