الجنابي: القضية العراقية بالنسبة للادارة الامريكية لها اهمية استراتيجية
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81587-الجنابي_القضية_العراقية_بالنسبة_للادارة_الامريكية_لها_اهمية_استراتيجية
اعلنت صحيفة لوس انجلس الامريكية ان البيت الابيض سيطلب من الكونغرس الموافقة على مبلغ مئتي مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وافغانستان للعام القادم، حول هذا الموضوع حاورنا الاكادمي العراقي بموسكو السيد ميثم الجنابي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Sep ٢٣, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • الجنابي: القضية العراقية بالنسبة للادارة الامريكية لها اهمية استراتيجية

اعلنت صحيفة لوس انجلس الامريكية ان البيت الابيض سيطلب من الكونغرس الموافقة على مبلغ مئتي مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وافغانستان للعام القادم، حول هذا الموضوع حاورنا الاكادمي العراقي بموسكو السيد ميثم الجنابي

اعلنت صحيفة لوس انجلس الامريكية ان البيت الابيض سيطلب من الكونغرس الموافقة على مبلغ مئتي مليار دولار لتمويل الحرب في العراق وافغانستان للعام القادم، حول هذا الموضوع حاورنا الاكادمي العراقي بموسكو السيد ميثم الجنابي. تاج بخش: توقعات بأتجاه موافقة الكونغرس على تمويل الحرب بمئتي مليار دولار وهو اعلى نسبة تمويل في ادارة جورج بوش؟ السيد الجنابي: مما لا شك فيه ان القضية العراقية بالنسبة الى الولايات المتحدة والادارة الامريكية الحالية تتصف كما يقال بقدر من الجوهرية والاهمية الاستراتيجية التي تتوقف عليها في حالات كثيرة اعمال الادارة الحالية، والقضية العراقية هي ليست قضية محلية بقدر ما هي قضية قومية بسبب تمركز القوات الامريكية في العراق، وبسبب الاهمية القصوى التي اعطتها الولايات المتحدة للعراق من اجل اعادة تركيب الشرق الاوسط ، وضمن هذا السياق دون شك يمكن اعتبار الدعوة لتمويل متزايد وكبير هو جزء من الاستراتيجية الامريكية وليس قضية الموقف من العراق بحد ذاته، ولكن بما ان القضية العراقية هي محور السياسة الامريكية في المنطقة لهذا السبب بأعتقادي ليس هناك ثمة مبالغة فيما يتعلق بهذه الكمية على العكس ممكن القول ان الفئات الامريكية في حالة غوص فيها كما يقال في الوحل العراقي فسوف تتطلب منها هذا على المدى البعيد اموال اكثر مما هو عليه الان. تاج بخش: نعم وهل يمكن اعتبار هذه الخطوة من تبعات الاغراق والتهويل الذي لف تقرير بيترايس وكروكر ام ماذا؟ السيد الجنابي: نحن نعرف ان المشاكل التي تتعرض لها السياسة الامريكية في المنطقة وفي العراق هي جزء من صعوبة حل المشكلة في الشرق الاوسط بالطريق الامريكي او غير الامريكي ونعرف جيداً ان القضية ليس فقط متعلقة بالعراق وانما بايران وبسوريا وبمجمل المنطقة اضافة الى ذلك ينبغي اعادة القضايا الجيوسياسية العالمية المرتبطة بهذه المنطقة، ولهذا السبب القضية ليست متعلقة بالتقرير الاخير لسبب بسيط لان السياسة الامريكية لحد ما سياسة مؤسساتية بمعنى انها لا ترتبط فقط بالادارة الحالية والديمقراطيين في حالة ليس كما يقال افضل او اهدأ فيما يتعلق بكيفية حل مشاكل هذه المنطقة لذلك القضية تتوقف اساساً على كيفية حل شعوب المنطقة ودولها لمشاكلهم الداخلية التي تتوقف في حالات كثيرة على امكانية تحييد او تفعيل السياسة الامريكية، القضية كما يقال متبادلة وذات تأثير متبادل.