التحذير الروسي من الحرب على ايران
Sep ٢٢, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
حذر وزير الخارجية الروسي سيرغيلا غروف من اي محاولة لشن حرب على ايران مما قد يؤدي الى كوارث جدية من بينها قطع امدادات الوقود عن الدول الغربية، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير الاستراتيجي المصري السيد حسام سويلم
حذر وزير الخارجية الروسي سيرغيلا غروف من اي محاولة لشن حرب على ايران مما قد يؤدي الى كوارث جدية من بينها قطع امدادات الوقود عن الدول الغربية، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير الاستراتيجي المصري السيد حسام سويلم. تاج بخش: صدور هذا التحذير بهذا التوقيت الى ماذا تعزونه وما صلته بتلويح فرنسا والولايات المتحدة بالتصعيد ضد ايران وضد برنامجها النووي؟ السيد سويلم: طبعاً الجميع في الشرق وفي الغرب وحتى داخل الولايات المتحدة لا تريد شن الحرب لان الحرب كارثة على المنطقة كلها خاصة، طبقاً للسيناريوهات المطروحة ليس من المستبعد ان تستخدم فيها اسلحة نووية تفكيكية كما اقر الكونغرس بذلك هذه هي العبارة الامريكية اذن هي كارثة اقليمية، كارثة عالمية، اي نشوب حرب سيؤدي الى كوارث عالمية، الجميع يتنافى ذلك، انما اريد ان اقول ان هذه الجهود الدبلوماسية التي تبذل سواء من الوكالة الدولية محمد البرادعي او من مجموعة خمسة زائد واحد او من روسيا او الصين كل هذه الجهود في تصورهم من وجهة النظر الامريكية لها نهاية وانها تؤدي في النهاية الى ان توقف ايران تخصيب اليورانيوم فسيكون بذلك ايران استنفذت جميع الحلول وجميع الجهود الدبلوماسية وبما سيعطي المبرر والذريعة لبوش لشن حرب او عملية عسكرية ضد ايران في ربيع 2008 بأعتباره السنة الحاسمة في هذه العملية. تاج بخش: لكن نسبة التخصيب في ايران اقل بكثير مما تسمح له معاهدة الـ (ان بي تي) فلماذا هذا التعنت برأيك؟ السيد سويلم: التعنت انه في اتهامات موجهة لإيران مؤيدة بمعلومات من قبل جهات معارضة في ايران في الداخل والخارج تقول ان هناك نشاط سري يجري بتخصيب اليورانيوم بنسبة تتراوح ما بين 30 الى 50 الى 80 بالمئة. تاج بخش: لو اتضح زيف هذه الادعاءات ما هي التوقعات بأتجاه التلويح بالتصعيد ضد ايران؟ السيد سويلم: الحل الوحيد ان ايران تعلن الموافقة على المبادرة الروسية بأجراء عمليات التخصيب في الاراضي الروسية، وبذلك تفوت الفرصة على ادارة بوش بأنها توجه ضربة عسكرية على ايران.