موقف الامريكان الخجول من جرئم بلاك ووتر
Sep ١٨, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
في اتصال هاتفي تعهدت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فتح تحقيق بشأن مقتل وجرح نحو خمسة وعشرين مدنياً عراقياً بنيران حماية السفارة الامريكية التابعة لشبكة بلاك ووتر
في اتصال هاتفي تعهدت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فتح تحقيق بشأن مقتل وجرح نحو خمسة وعشرين مدنياً عراقياً بنيران حماية السفارة الامريكية التابعة لشبكة بلاك ووتر وذلك بعد ما الغت وزارة الداخلية العراقية ترخيص عمل الشبكة الامنية الامريكية، حول هذا الموضوع حاورنا المستشار الحكومي السيد صلاح عبد الرزاق. تاج بخش: برأيك بعد ان الغت الحكومة العراقية ترخيص عمل شبكة بلاك ووتر كيف تقرأ كلام رايس عن اجراء تحقيق مشترك بشأن الجريمة التي ارتكبتها شبكة بلاكووتر؟ السيد عبد الرزاق: انا اعتقد ان هذا التدخل من قبل الادارة الامريكية في قضية جنائية ويفترض ان تحال الى القضاء العراقي، يراد لفلفة القضية والتأثير على سير التحقيق وربما اطلاق سراح الجناة الذين ارتكبوا هذه الجريمة الوحشية في ساحة النسور في بغداد، الضوابط لا توجد هناك حقيقة فيما يخص الشبكات الامنية الخاصة، هل هي تعتبر ضمن المسموح بهم، الظاهر في العراق انها حصلت على رخصة من وزارة الداخلية بالعمل في العراق كشبكة امنية ولذلك سارعت وزارة الداخلية الى الغاء هذه الرخصة حين ارتكاب الجريمة واعتقد انه من الضروري ان تصر الحكومة العراقية على اجراء التحقيق في القضاء العراقي دون تدخل من القوات الامريكية لضمان نزاهة التحقيق. تاج بخش: السيد صلاح عبد الرزاق، في ظل دعوة قيادات روحية وسياسية في العراق وعلى رأسها مقتدى الصدر بطرد جميع الشبكات الامنية الامريكية من العراق كيف تقرأون تشكيك الخارجية الامريكية بتورط عناصر الشبكة بالجريمة؟ السيد عبد الرزاق: نعم نعم نحن في الشوارع في بغداد نرى هذه الشركات تتصرف وكأنها قوات محتلة، فوهات البنادق تخرج من الشبابيك، هناك حالة استفزاز في الشارع، يسيرون فيها، اطلاق النار لأي شبه او لأي سيارات تقترب حتى لو كانت بريئة وسبق هذه الشركات ان قتلت عراقيين او اطلقت النار على سواق عراقيين كما حدث قبل فترة قرب وزارة العدل عندما تم اطلاق النار على حارسين تابعين الى شبكة الاعلام العراقي، الاذاعة والتلفزيون، لمجرد شبهة ومجرد ان هذا الامريكي اعتقد ان هناك هجوم او كذا يعني لا توجد حالة تأني ولا توجد حالة تدقيق وانما يجري اطلاق النار بصورة عشوائية على المارة وعلى السيارات من قبل هذه الشبكات، اعتقد انه يجب مراجعة اداء هذه الشبكات واذا كانت هناك رخص قانونية يعاد النظر فيها واذا كانت لم توجد هذه الرخص فيجب طرد هذه الشبكات من العراق.