البيت الابيض يلقي فشله على الحكومة العراقية
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81613-البيت_الابيض_يلقي_فشله_على_الحكومة_العراقية
يواصل الكونغرس الامريكي بحث مدى نجاح الاستراتيجية الامريكية الجديدة في العراق لليوم الثاني وكأول رد فعل رحبت جهات عراقية وعلى رأسها مستشار الامن القومي موفق الربيعي ووزير الخارجية هوشيار زيباري
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Sep ١١, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • البيت الابيض يلقي فشله على الحكومة العراقية

يواصل الكونغرس الامريكي بحث مدى نجاح الاستراتيجية الامريكية الجديدة في العراق لليوم الثاني وكأول رد فعل رحبت جهات عراقية وعلى رأسها مستشار الامن القومي موفق الربيعي ووزير الخارجية هوشيار زيباري

يواصل الكونغرس الامريكي بحث مدى نجاح الاستراتيجية الامريكية الجديدة في العراق لليوم الثاني وكأول رد فعل رحبت جهات عراقية وعلى رأسها مستشار الامن القومي موفق الربيعي ووزير الخارجية هوشيار زيباري بالتعزيزات العسكرية الامريكية وذلك في ظل القاء ادارة البيت الابيض اللوم على الحكومة العراقية بالتباطؤ لتحقيق تقدم يذكر على الصعيد السياسي، حول هذا الموضوع حاورنا المستشار الحكومي العراقي السيد صلاح عبد الرزاق. تاج بخش: كردة فعل كيف تقرأون ترحيب الحكومة العراقية بالتقرير الذي قدمه السفير الامريكي في بغداد والقائد الاعلى للقوات الامريكية في العراق امس؟ السيد عبد الرزاق: يعني ما يخص التقرير هناك نقاط ايجابية كثيرة فيما يخص الواقع العراقي اشار التقرير اليها، وبالخصوص كروكر اشار الى جوانب سياسية واقتصادية التي تحققت وباتريوس اشار الى الجوانب الامنية والميدانية وهناك انخفاض في مستوى العنف بنسبة سبعين بالمئة، هناك مصالحة، هناك استثمارات، هناك قوانين جديدة، اعتقد كان هناك نوع من الاشارة الى بعض الانجازات، ولكن انا اعتقد ان الانجازات الامنية الايجابية ترجّع الى القوات الامريكية بينما اذا كان اي فشل رأساً يعزوه الى الداخلية والدفاع والقوات العراقية واتهامهم بالفشل بينما النجاحات توصف للجانب الامريكي. تاج بخش: السيد صلاح، وكيف تقرأون اشارة بترويس الى ان امريكا تريد انسحاب محتمل يشمل القوات الاضافية التي أرسالها الامريكان للعراق يعني هذا ليس حديث عن الانسحاب؟ السيد عبد الرزاق: طبعاً نعم نعم قوات اضافية عادة هي وجهت الى بغداد وديالى وفي بغداد هناك تحسن امني واضح وهناك ايضاً دلائل لهذا الشيء من خلال البيانات التي قدمها التقرير في انخفاض مستوى العنف وعمليات القتل وتوقف التهجير الطائفي وغيره لذلك هذا الوضع المتحسن يمكن ان يستغني عن القوات الامريكية الاضافية بعشرين الف في بغداد وفي ديالى ايضاً تم احراز نجاحات كثيرة، في الانبار ايضاً منطقة هادئة بحيث الرئيس بوش ينزل فيها، اعتقد الى ديسمبر اذا استمر الوضع بهذا الشكل الايجابي وانخفاض معدلات العنف يمكن الى ديسمبر يعني بعد ثلاثة اشهر نصل الى مستوى بحيث لانحتاج الى مزيد من القوات وهذا يمكن به اشارة ايجابية للكونغرس بأن نحن نفكر ايضاً بسحب القوات وليس مضطرين امنياً ولكن حالما نحقق اهدافنا. تاج بخش: السيد صلاح وكيف تتوقع ان ينعكس رؤية رئيسة البرلمان الامريكي وكذلك الديمقراطيين المطالبين بأجراء تغيير جذري في السياسة الامريكية في العراق و سحب فوري لقواتهم القتالية من هناك على تقرير بتريوس؟ السيد عبد الرزاق: اعتقد ان الديمقراطيون فشلوا مرتين في اجبار الحكومة الامريكية على سحب قواتها واعتقد ما يجربون مرة ثالثة ربما يرون انه تحقيق الامن وانسحاب القوات يلبي جزء من مطالبهم لذلك هناك حديث عن مؤمرات ضد الديمقراطيين وان الجمهوريين يريدون ان يؤجلوا عملية الانسحاب الى ان يتولى رئيس ديمقراطي السلطة في واشنطن.