تصعيد قوات الاحتلال الامريكي ضد التيار الصدري
Sep ٠١, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
تقوم قوات الاحتلال بحملة مداهمات وتفتيش المنازل وقصف مدفعي وجوي لمدينة الصدر بعد اعلان قيادة التيار الصدري تجميد النشاط العسكري لجيش المهدي، حول هذا الموضوع حاورنا المستشار الحكومي السيد صلاح عبد الرزاق
تقوم قوات الاحتلال بحملة مداهمات وتفتيش المنازل وقصف مدفعي وجوي لمدينة الصدر بعد اعلان قيادة التيار الصدري تجميد النشاط العسكري لجيش المهدي، حول هذا الموضوع حاورنا المستشار الحكومي السيد صلاح عبد الرزاق. تاج بخش: كيف تقرأون عودة قوات الاحتلال الامريكي لعمليات قصف ومداهمات لمدينة الصدر رغم اعلان جيش المهدي تجميد نشاطه قبل ايام؟ السيد عبد الرزاق: القوات الامريكية والاجندة الامريكية بدأت منذ فرض خطة فرض القانون بملاحقة جيش المهدي على الخصوص بعيداً عن اي تيارات اخرى وهناك جماعات انصار السنة وفيلق عمر والقاعدة، لم تلاحقهم القوات الامريكية مثل ما تلاحق التيار الصدري بل رأينا كثير من المناطق الهادئة تعتبر تسخنها القوات الامريكية من خلال مداهمات والقصف الليلي في كل عملية يذهب فيها عشرات من العراقيين الابرياء من النساء والاطفال وغيرهم جراء هذه العملية والحجة التي دائماً تطلعنا بها قيادة القوات الامريكية انها تلاحق مطلوبين او غير ذلك، الان التصعيد بعد ان وقف جيش المهدي او جمد اعماله يفترض ان تكون هناك حالة هدنة كما ان بيان السيد الصدر كان حتى لن يستثني القوات الامريكية ايضاً قال لاتضربون اي قوة لا حكومية ولا شرطة ولا غيرها ولا امريكية فأذن يفترض بالقوات الامريكية والقيادة الامريكية ان تتعامل ايجابياً مع هذا القرار الجريء في هذه المرحلة رغم انه انتقد من بعض الجماعات المقاومة، ولكن يبدو ان الحكومة الامريكية او القيادة الامريكية تريد ان تستغل الفرصة وتريد ان تستغل حالة التجميد لألحاق الاذى والضرر بأكبر عدد من هذا التيار واعتقالهم، لقد كان القرار صائباً عندما اراد ان يفرز عناصر جيش المهدي من بقية الميليشيات التي تتحرك بأسم جيش المهدي وغير جيش المهدي وترتكب جرائم فلذلك حرص السيد مقتدى ان يعزل الجماعات المحسوبة على التيار عن بقيتهم، من يمارس او يقوم بأي عملية بعد التجميد اذن هو من خارج جيش المهدي، اذن هذا هو مؤشر مخالف للقرار اذا كان من جيش المهدي وبالتالي يمكن تشخيصه بسهولة واعتقاله او غير ذلك. تاج بخش: السيد صلاح عبد الرزاق، هل تتوقع ان تستجيب اطراف سياسية عراقية اخرى دعوة رئيس الحكومة بأتجاه وقف هجماتها؟ السيد عبد الرزاق: لا طبعاً عندما يكون الحديث عن الميليشيات يقصد بها جيش المهدي وهذا غير صحيح واقعياً هناك ميليشيات سنية تقتل وتذبح وتهدم ماتزال في بغداد وفي ديالى وفي مناطق كثيرة مثل جيش المجاهدين وجيش محمد وكتائب ثورة العشرين، هذه كلها ميليشيات سنية تقوم بقتل العراقيين وليس كما تدعي لمواجهة الاحتلال، هذه كأنها غير معنية بالموضوع ولن تستجيب لان لديها اجندة وبعضها اخذ يتسلح من قبل القيادة الامريكية مباشرة.