الاحتلال الامريكي للعراق انسحاب رمزي بعد الفشل
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81696-الاحتلال_الامريكي_للعراق_انسحاب_رمزي_بعد_الفشل
شهدت اوساط استخباراتية امريكية صدور تحذير من وكالة المخابرات حول فشل حكومة المالكي في اداء مهامها هذا الى جانب توجيه اقرب حلفاء الرئيس الامريكي وهو جون وارمر رسالة قوية يدعو فيها الى عملية سحب رمزي للقوات الامريكية من العراق، حول هذه المستجدات حاورنا مسؤول العلاقات العامة في حزب الدعوة الاسلامية السيد وليد الحلي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Aug ٢٤, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • الاحتلال الامريكي للعراق انسحاب رمزي بعد الفشل

شهدت اوساط استخباراتية امريكية صدور تحذير من وكالة المخابرات حول فشل حكومة المالكي في اداء مهامها هذا الى جانب توجيه اقرب حلفاء الرئيس الامريكي وهو جون وارمر رسالة قوية يدعو فيها الى عملية سحب رمزي للقوات الامريكية من العراق، حول هذه المستجدات حاورنا مسؤول العلاقات العامة في حزب الدعوة الاسلامية السيد وليد الحلي

شهدت اوساط استخباراتية امريكية صدور تحذير من وكالة المخابرات حول فشل حكومة المالكي في اداء مهامها هذا الى جانب توجيه اقرب حلفاء الرئيس الامريكي وهو جون وارمر رسالة قوية يدعو فيها الى عملية سحب رمزي للقوات الامريكية من العراق قبل اعياد الميلاد، حول هذه المستجدات حاورت الزميلة فردوس تاج بخش مسؤول العلاقات العامة في حزب الدعوة الاسلامية السيد وليد الحلي. تاج بخش: تحذير قوي من وكالة المخابرات ورسالة قوية لأحد اقرب حلفاء الرئيس الامريكي وهو جون وارمر لسحب رمزي لخمسة آلاف جندي امريكي قبل اعياد الميلاد للاسراع بوتيرة المصالحة الوطنية في العراق، لمن موجهة هذه الدعوة برأيك؟ السيد الحلي: ان دعوة جون وارمر لسحب اعداد من الجنود الامريكان من العراق هي دعوة لها علاقة بالساحة الامريكية كما لها علاقة بالساحة العراقية، نحن في العراق نعمل لبناء قوات مسلحة قادرة على حفظ الأمن ومتى ما استطعنا توفير هذه القوات لتحفظ الأمن وتستطيع ان تسيطر على الاوضاع في داخل العراق سنقول للقوات الامريكية وبأجمعها مغادرة العراق لذلك فأن الاتجاه العام هو بناء القوات المسلحة بأسرع وقت ممكن، قد يكون ذلك خلال اشهر قليلة وان شاء الله نتمكن من بناء هذه القوات في الوقت المناسب حتى نقول لجون وغيره ان الشعب العراقي لا يريد بقاء القوات الامريكية في العراق، وما نقوم به هو محاربة الارهاب ومحاربة القاعدة التي وصلت الى الولايات المتحدة الامريكية قبل ان تبدأ بالعراق. تاج بخش: نعم بهذا التوقيت كيف تقرأون صدور تقرير لوكالة المخابرات الامريكية يعطي صورة قاتمة عن افاق الحل السياسي في العراق ويعتبر ان القادة العراقيين غير قادرين على حكم العراق بشكل ناجع؟ السيد الحلي: الحقيقة التعليق على التقرير والاستخبارت الامريكية هو تعليق له علاقة بعدة جوانب، الجانب الاول والمهم هو اننا في العراق نعمل ضمن الممكن وحكومة الاستاذ المالكي لم تقل لأي من الاطراف التي كانت تشارك في حكومة الوحدة الوطنية بمغادرة الحكومة او عدم المشاركة ولكن المشكلة كانت في الطرف الاخر الذي لا يريد ان يعمل مع بقية العاملين، هي ليست مشكلة المالكي وانما هي مشكلة الاطراف الاخرى، الجنبة الثانية التي تعلمها الاستخبارات الامريكية قبل غيرها ان بعض هذه التجمعات التي عملت مع الحكومة العراقية هي التي جاءت بالتفجيرات الى المنطقة الخضراء وهي التي قامت بأعمال ارهابية داخل العراق واخص بالذكر هنا حتى تطلع المخابرات الامريكية وغيرها ثم ان هناك على نفس الاستخبارات واليوم الامريكية كثير من الغموض في عدم معرفتها لما جرى في 11 سبتمبر تأتي للمخابرات العراقية التي لم تنهض بعد بكامل قواها لتنتقدها بهذا الشكل، حقيقة هذا ليس مقارنة عادلة ولا صحيحة.