مدينة الشعلة والتصعيد البري والجوي الامريكي
Aug ٢٤, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
سقوط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح بينهم نساء واطفال بمدينة الشعلة غربي بغداد جراء التصعيد البري والجوي الامريكي ضد المدينة، حول هذا الموضوع اتصلنا بعضو المكتب السياسي في حزب الدعوة الاسلامية السيد عيسى الفريجي
سقوط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح بينهم نساء واطفال بمدينة الشعلة غربي بغداد جراء التصعيد البري والجوي الامريكي ضد المدينة، حول هذا الموضوع اتصلنا بعضو المكتب السياسي في حزب الدعوة الاسلامية السيد عيسى الفريجي. تاج بخش: برأيك لماذا يتبع الامريكان نفس السياسات الصدامية ضد الابرياء والاطفال والنساء والمناطق الآمنة وتصعيده براً وجواً في مدينة الشعلة اخيراً وقبلها في مدينة الصدر وغيرها؟ السيد الفريجي: في الواقع التجاوزات الامريكية هي مرفوضة بكل المقاييس وكل المعايير على اعتبار تجاوز على حريات وكرامات وارواح الابرياء من المواطنين، السلطة العراقية موجودة والقوات العراقية يجب ان تعالج بعض القضايا بعيداً عن تدخل القوات الامريكية، القوات الامريكية في بعض الاحيان تستخدم القوة المفرطة في ضرب بعض العناصر او بعض المواقع بالطائرات او بالتحشيدات والدروع، هذا شيء مرفوض، هذا يسبب حالة من الاستفزاز كما يشكل ايضاً تجاوز على صلاحيات القوات العراقية، نعرف ان امريكا رافعة شعار حقوق الانسان، ورافعة شعارات ديمقراطية وما شاكل ذلك، نحن نريد ان لا تجعل في اذهان كل العالم وفي اذهان العراقيين خاصة ان امريكا هي اول من يحارب الانسان وقيم الانسان وحياة الانسان. تاج بخش: وحسب الحكومة العراقية ان الامريكان هم اول من تسببوا بفشل اداء الحكومة رغم دعوتهم الى العمل خارج اطار المدن وتسليم الملف الامني في المدن الى العراقيين، فماذا تقولون؟ السيد الفريجي: في الواقع صار تسليم الملف الامني في بعض المحافظات وفي بعض المدن العراقية لكنه كان بشكل صوري، استمرت القوات الامريكية في انتهاكاتها، كان يفترض ان القضايا الموكولة الى القوات العراقية توكل بشكل صحيح الى القوات العراقية بعيداً عن تدخلال الامريكان، نحن نريد الحكومة العراقية تأخذ دورها وتحقق المصداقية من خلال تعاملها ومن خلال وجودها، نطالب القوات الامريكية بالإلتزام بتعهداتها الاممية وتعهداتها امام الشعب العراقي وامام الحكومة العراقية وعدم تجاوزها على ارواح وعلى حريات وعلى ممتلكات العراقيين بدون اي حق فالحكومة العراقية قادرة على ضبط الامن وقادرة على السيطرة على كثير من المناطق الساخنة بدون تدخل القوات الامريكية، القوات الامريكية يجب ان تتدخل في حالة طلب الحكومة العراقية منها ذلك اما ان تتدخل في المناطق الآهلة بالسكان كمدينة الصدر ومدينة الشعلة والمناطق المكتظة بالسكان واستخدام الاسلحة الثقيلة والمعدات المتطورة هذا يسبب الكثير من الخسائر والضحايا.