تراجع الاسهم في البورصة الدولية
Aug ١١, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
الازمة التي عصفت في اليومين الماضيين باسواق المال العالمية وخطوة صندوق النقد الدولي والبنوك المركزية في ارجاء العالم بضخ مليارات الدولارات للسيطرة على انخفاض الاسعار في العالم بسبب تراجع الاسهم في البورصات الدولية وهذا الحوار الذي اجرته الزميلة فردوس تاج بخش مع الخبير الاقتصادي اللبناني السيد وسام ملاك
الازمة التي عصفت في اليومين الماضيين باسواق المال العالمية وخطوة صندوق النقد الدولي والبنوك المركزية في ارجاء العالم بضخ مليارات الدولارات للسيطرة على انخفاض الاسعار في العالم بسبب تراجع الاسهم في البورصات الدولية وهذا الحوار الذي اجرته الزميلة فردوس تاج بخش مع الخبير الاقتصادي اللبناني السيد وسام ملاك. تاج بخش: كيف تقرأ نشوء هذا المشكل الذي امتد الى آسيا هذا الى جانب اسواق البورصة الدولية؟ السيد ملاك: هذا النظام الرأسمالي العالمي نظام مأزوم نقدياً ومالياً، بداية هناك ازمة مالية، هناك توقع دائمي في انهيارات في البورصة العالمية لكن الازمة النقدية التي حصلت لا يمكن فصلها عن باقي الازمات التي يعيشها الان المجتمع الامريكي، في الظاهر الازمة هي ازمة قروض سكنية، لكن الازمة اعمق من هذا، الازمة ازمة نظام نقدي امريكي عاجز المجتمع الامريكي عن ادارته، برأيي هذا المجتمع سيشهد المزيد من الازمات في الآونة القريبة. تاج بخش: يعني سيد وسام، انت ترى ان لا جدوى من ضخ الصرف الدولي لتهدئة هذه التراجعات الحادة في اسعار الاسهم ام ان هناك حل؟ السيد ملاك: يمكن التغلب على الازمة، لكن الازمة ستستفحل في وقت قريب وتؤدي الى انهيارات في باقي ارجاء العالم خصوصاً في اوربا الغربية وفي اسيا، العلاجات المطروحة كلها علاجات آنية ولا تؤدي الى اصلاح الوضع تماماً، ارى الخلل الآن بني داخل الاقتصاد الغربي. تاج بخش: السيد وسام، وما تبعات هذه الازمة على حياة السكان في امريكا؟ السيد ملاك: تبعات الازمة، يجب ان ننتظر، لا نستطيع ان نحدد تبعاتها، اسواق البورصة اذا تأثرت هناك خسائر فادحة ستكون للمواطن الغربي، للمدخرين، الى مالكي الاسهم، لكن برأيي هذا المجتمع الغربي حكماً سيواجه ازمات متتالية في الآونة القريبة والتغلب عليها امر صعب جداً، يجب انتظار الكثير من الانهيارات لاحقاً، ما حصل في المنظومة الاشتراكية سابقاّ يمكن الغرب يواجهه قريباً جداً. تاج بخش: طيب هذا التراجع في الاسواق المالية الدولية ما هي انعكاساته على المنطقة؟ السيد ملاك: على منطقة الشرق الاوسط ، يعني منطقة الشرق الاوسط فيها ما شهدته من انهيار في بورصات الخليج، اعتقد هذه البورصات ستنهار من جديد، صمامات الأمان فيها قليلة جداً، الضوابط قليلة جداً بل معدومة، نريد ان نرى الأهم من كل ذلك انعكاس هذه الانهيارات على اسعار البترول، الطاقة، برأيي سيكون عندنا ازمة في الطاقة وترتفع اسعار البترول قريباً جداً اذا استمرت هذه الازمة.