واشنطن تستعد لصفقة اسلحة مع الرياض
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81779-واشنطن_تستعد_لصفقة_اسلحة_مع_الرياض
كشفت صحف امريكية عن اعداد واشنطن لعقد صفقة اسلحة مع دول عربية مطلة على الخليج الفارسي وعلى رأسها السعودية لمواجهة تهديدات استراتيجية حسب ما تدعي، حول هذا الموضوع حاورنا امين عام اتحاد الادباء والكتاب العرب الدكتور علي عقلة عرسان
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jul ٢٨, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • واشنطن تستعد لصفقة اسلحة مع الرياض

كشفت صحف امريكية عن اعداد واشنطن لعقد صفقة اسلحة مع دول عربية مطلة على الخليج الفارسي وعلى رأسها السعودية لمواجهة تهديدات استراتيجية حسب ما تدعي، حول هذا الموضوع حاورنا امين عام اتحاد الادباء والكتاب العرب الدكتور علي عقلة عرسان

كشفت صحف امريكية عن اعداد واشنطن لعقد صفقة اسلحة مع دول عربية مطلة على الخليج الفارسي وعلى رأسها السعودية لمواجهة تهديدات استراتيجية حسب ما تدعي، حول هذا الموضوع حاورنا امين عام اتحاد الادباء والكتاب العرب الدكتور علي عقلة عرسان. تاج بخش: استعداد الولايات المتحدة لعقد سلسلة من عقود التسلح بقيمة عشرين مليار دولار مع الدول العربية المطلة على الخليج الفارسي بهذا التوقيت ولمواجهة تهديدات استراتيجية حسب ما تدعي، ماذا تعني برأيك؟ السيد عرسان: بتقديري هذا موضوع تم الحديث فيه قبل مدة والكلام عن طائرات من نوع f22 وقنابل ذكية من نوع (جي دي ام) توجه بالاقمار الصناعية وغيرها، هو كان هناك تحرك من "اسرائيل" لإبداء بعض الإعتراض كعادتها ولكن هذا الإعتراض اطفئ وتم السكوت عليه منذ فترة وايضاً تم تزويد "اسرائيل" باسلحة مقابل ذلك وقيل لهم ان هذا في اطار تحالف قوى رباعية ضد محور الشر او كذا وانه لتعزيز الوجود في الخليج وانه ليس موجهاً لـ "اسرائيل" بأي شكل من الاشكال وانها تعزز مواقعها. تاج بخش: السيد علي، وما هي الحقيقة برأيك في ظل وجود اساطيل امريكية لحماية هذه الدول؟ السيد عرسان: انا بتقديري هذه الاسلحة يجب ان تذكرنا بصفقة اليمامة مثلاً او صفقات اخرى بثلاثين مليار دولار سابقاً وهي لم تستخدم في حروب لمصلحة السعودية ولا حروب تشنها السعودية اتجاه جهات معينة ولا الخليج بجهات معينة ولكنها بتقديري هي صفقات سلاح تأخذ الولايات المتحدة الامريكية ثمنها وتستخدمها عندما تريد وضد من تريد وهي تحاول ان تجيش ضد ايران وضد بعض الدول الاخرى التي تسميها محور الشر، والشر هو الولايات المتحدة الامريكية وانا بتقديري ان هذه صفقة في اطار العمل التجاري وابتزاز الاموال والى اخره، لكن بالنتيجة توظف لأغراض سياسية واستراتيجية والولايات المتحدة الامريكية عندها اسلحة، لكن تريد من الاخرين ان يدفعوا ثمن السلاح وثمن الصيانة واجور التدريب ويستخدم هذا السلاح في حروبهم فهي عملية ابتزاز للاخرين بالدرجة الاولى ولا اظن ان للسعودية مصلحة في تجييش معين ضد من؟ ضد ايران او ضد العراق الذي دمر او ما هي القوى او ضد "اسرائيل"؟ لا لم تخض حرباً ضد "اسرائيل"، القضية واضحة وهي باطار التخطيط والتنسيق والابتزاز الامريكي.