المخاوف الفرنسية من حرب اهلية في لبنان
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81781-المخاوف_الفرنسية_من_حرب_اهلية_في_لبنان
حذر وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنر قبل مغادرته بيروت من انزلاق لبنان الى حرب اهلية ما لم تسوى الازمة السياسية التي تعصف به منذ شهور، حول هذا الموضوع حاونا الوزير اللبناني المستقيل من كتلة امل السيد طراد حمادة
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jul ٢٩, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • المخاوف الفرنسية من حرب اهلية في لبنان

حذر وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنر قبل مغادرته بيروت من انزلاق لبنان الى حرب اهلية ما لم تسوى الازمة السياسية التي تعصف به منذ شهور، حول هذا الموضوع حاونا الوزير اللبناني المستقيل من كتلة امل السيد طراد حمادة

حذر وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنر قبل مغادرته بيروت من انزلاق لبنان الى حرب اهلية ما لم تسوى الازمة السياسية التي تعصف به منذ شهور، حول هذا الموضوع حاونا الوزير اللبناني المستقيل من كتلة امل السيد طراد حمادة. تاج بخش: ما رأيك بهذا الموقف الذي صدر عن وزير الخارجية الفرنسي في ظل دعوة السيد حسن نصر الله لأشراك باقي الاطراف اللبنانية في الحكم وان ذلك الكفيل بحل الازمة اللبنانية؟ السيد حمادة: نعم يعرف وزير الخارجية الفرنسي كما يعرف الكثير من الوسطاء المحليين والدوليين ان الحل في لبنان هو اقامة حكومة وطنية ومشاركة حقيقية بين القوى السياسية اللبنانية ومشاركة المعارضة في حكومة الوحدة الوطنية من اجل الخروج من المأزق السياسي الراهن، الا يجد الوزير الفرنسي ان الحرب واحدة من هذه المخاطر، نحن نأمل ان لا يقع بلدنا في هذا الخطر الداهم والشديد القساوة على بلدنا والذي جربناه وعرفنا انه لا يفيد احداً، نحن نعتبر انفسنا حصانة ضد الحرب الاهلية، نحن في موقع دفاع ضد كل اعداء لبنان ولا نريد لبلدنا سوى الامن والاستقرار والسلام والمشاركة السياسية الحقيقية. تاج بخش: كشنير غادر ليلتقي بنظرائه المصري والسعودي وامين عام الجامعة العربية وسيصل مراكينوس مساء الى لبنان، هل ستنجح الجامعة العربية والاوربية في اقناع الحكومة بالتخلي عن مطالباتها ام ماذا؟ السيد حمادة: يا اختي فتشي دائماً عن الموقف الامريكي، الامريكيون يمنعون الحل في لبنان، هل باستطاعة الفرنسيين ان ينتهجوا سياسة مستقلة عن الموقف الامريكي، هذا سؤال، الثاني نحن نعرف ان القوى العربية والاسلامية وبشكل خاص الجمهورية الاسلامية في ايران والمملكة العربية السعودية في مبادرات معروفة قد سعت وبكل قوة من اجل انجاح مبادرة الوفاق الوطني اللبناني والفرنسيون اخذوا بعين الاعتبار الموقف السعودي والايراني والسوري، ولكن حتى الان المشكلة هل يستطيعون ان يخترقوا جدار الفيتو والمنع الامريكي في لبنان واما البحث في دائرة مفرغة وجعجعة في البلاد والمخاطر التي ذكرها كوشنر او سواه هذا ما نسعى نحن الى اخراجنا من هذا المأزق بالمطالبة والمشاركة وبالاصرار اننا لا نريد الفتنة، ولا نريد الحرب الاهلية، ولا نريد اي صراع داخلي، ما نريده لبلدنا هو الازدهار والاستقرار والسلام والامن والمشاركة، السيد كوشنر يجب ان يجيب على سؤال اساسي، هل بامكان فرنسا بدعم اقليمي عربي واسلامي بدعم سعودي وايراني وسوري، ان تخترق جدار الفيتو والمنع الامريكي على الوفاق في لبنان هذا السؤال هو الاساسي الذي يجب ان تجيب عليه الدبلوماسية الفرنسية.