طالبان ونهجها الجديد في التعامل مع الاجانب
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81796-طالبان_ونهجها_الجديد_في_التعامل_مع_الاجانب
اعلنت جماعة طالبان انها قتلت الرهينتين الالمانيتين اللذين احتجزتهما قبل ايام وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها ما لم توافق الحكومة الالمانية على سحب قواتها من افغانستان، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير في الشأن الافغاني السيد جاسم تقي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jul ٢١, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • طالبان ونهجها الجديد في التعامل مع الاجانب

اعلنت جماعة طالبان انها قتلت الرهينتين الالمانيتين اللذين احتجزتهما قبل ايام وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها ما لم توافق الحكومة الالمانية على سحب قواتها من افغانستان، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير في الشأن الافغاني السيد جاسم تقي

اعلنت جماعة طالبان انها قتلت الرهينتين الالمانيتين اللذين احتجزتهما قبل ايام وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددتها ما لم توافق الحكومة الالمانية على سحب قواتها من افغانستان، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير في الشأن الافغاني السيد جاسم تقي. تاج بخش: برأيك هذا الانتقال او التغيير في تعامل طالبان مع قوات الاحتلال في افغانستان والذي يتمثل باختطاف رهائن ثم قتلهم وهو ما شاهدناه في العراق على يد الزرقاوي، ما هي مداليله برأيك؟ السيد تقي: في الواقع يوجد تغيّر في استراتيجية طالبان واعتقد ان افغانستان تشهد الان عرقنة اي ان تحويل العمليات على غرار ما يحصل في العراق، وجدنا ان طالبان تلجأ لاول مرة الى الهجوم الانتحاري بالاحزمة الناسفة ثم وضع القنابل على قارعة الطريق خلال التفجير عن بعد هو ظاهرة جديدة هي اختطاف مواطنين اجانب يعملون في الشركات هناك وفي المنظمات غير الحكومية التي تقوم باعمال انمائية وقتلهم وذلك مؤشراً على ان لم تعد طالبان كما كانت ويبدو ان فيها عناصر مدربة في العراق وجدت طريقها الى افغانستان، ان هذا الاسلوب يؤدي الى ارباك القوات الامريكية وقوات شمال الاطلسي ويحدث بلبلة في المجتمع المدني الامريكي عندما يقتل الناس الابرياء. تاج بخش: السيد جاسم تقي، برأيك مدى نجاح هذا الاسلوب في اجبار المحتلين بالانسحاب على خلفية اعلان وزير الخارجية الكوري الجنوبي ان بلاده ستحتفظ بكوادرها الطبية والهندسية حتى نهاية العام في افغانستان؟ السيد تقي: طبعاً هذا الاسلوب، اسلوب اختطاف الابرياء وقتلهم اسلوب مرفوض قولاً وعملاً، هذا الاسلوب غير انساني ويتنافى مع تعاليم الشريعة الاسلامية، طبعاً هذا اسلوب ارهابي من الدرجة الاولى، طالبان والقاعدة تعتقد ان انتهاج هذا الاسلوب يجبر القوات الاوربية على سحب قواتها من افغانستان، الان نجد معظم الدول الاوربية مترددة في ابقاء قواتها في افغانستان بعد ان واجهت العديد من الخسائر على المستوى العسكري ويبدو جلياً ان قوات الاحتلال ليس هدفها اقرار الامن والاستقرار في افغانستان وانما لان افغانستان بلد استراتيجي يقع على حدود الصين الشعبية وروسيا الاتحادية وباكستان ويتمتع بثروات طبيعية كبرى فإن المصالح الخاصة في الولايات المتحدة الامريكية تحاول استخدام قوات شمال الاطلسي لخدمة مصالحها النفطية وليس لخدمة مصالح الشعب الامريكي.