خطر مراكز تدريب القاعدة بالعراق يهدد المنطقة
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81799-خطر_مراكز_تدريب_القاعدة_بالعراق_يهدد_المنطقة
اعلن نائب قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال رايو درينو ان خطر في انشاء مراكز تدريب للقاعدة في العراق لتصدير العنف لكل منطقة الشرق الاوسط، حول هذا الموضوع واعلان السفير الامريكي في العراق رايان كروكر ان السيطرة لقواته استتبت على خمسين في المئة من العاصمة بغداد حاورنا المستشار الحكومي السيد صلاح عبد الرزاق
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jul ٢٠, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • خطر مراكز تدريب القاعدة بالعراق يهدد المنطقة

اعلن نائب قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال رايو درينو ان خطر في انشاء مراكز تدريب للقاعدة في العراق لتصدير العنف لكل منطقة الشرق الاوسط، حول هذا الموضوع واعلان السفير الامريكي في العراق رايان كروكر ان السيطرة لقواته استتبت على خمسين في المئة من العاصمة بغداد حاورنا المستشار الحكومي السيد صلاح عبد الرزاق

اعلن نائب قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال رايو درينو ان خطر في انشاء مراكز تدريب للقاعدة في العراق لتصدير العنف لكل منطقة الشرق الاوسط، حول هذا الموضوع واعلان السفير الامريكي في العراق رايان كروكر ان السيطرة لقواته استتبت على خمسين في المئة من العاصمة بغداد حاورنا المستشار الحكومي السيد صلاح عبد الرزاق. تاج بخش: في ظل تركيز القيادة الامريكية على انها تحقق انتصارات في العراق كيف تقرأون اعلان السفير الامريكي اخيراً عن ان السيطرة للقوات الامريكية في العاصمة بغداد لا يزيد عن خمسين بالمئة من اجمالي مساحتها؟ السيد عبد الرزاق: في الواقع السيطرة على العاصمة بغداد اعتقد ان هذه خطة امريكية وارادة امريكية، نلاحظ انه منذ اشهر والقوات الامريكية تمنع حتى القوات الحكومية العراقية من الدخول للمناطق الساخنة في الكرخ وخاصة في العامرية والغزالية والسيدية والدورة وسقطت هذه المناطق بيد الارهابيين ووجدت بعد ذلك، اضطرت القوات الى انزال ومهاجمة مصانع تفخيخ وغيرها اذن كان هناك تعمّد واضح لترك هذه المناطق الساخنة لتشكل ضغط على الحكومة العراقية وعلى المناطق الشيعية في العاصمة بغداد، ربما الخطة الامريكية تهدف اهدافاً اخرى لا تكشف عنها في الوقت الحاضر. تاج بخش: السيد صلاح، باتجاه اعلان نائب قائد القوات الامريكية بأن القاعدة تنوي انشاء قاعدة لها في العراق لتدريب مسلحين لكل الشرق الاوسط، هل هذا يعني سيطرة كما يقول رايان كروكر؟ السيد عبد الرزاق: انا اعتقد ان هذا التصريح جاء متأخراً، القاعدة بنت قواعد ومعسكرات تدريب في العراق ودربت الاف وصدرتهم الى الدول الاوربية والدول الاسلامية والعربية وهناك الان نجد عمليات في السعودية وفي مصر وفي المغرب وفي الجزائر وفي باكستان، هناك عمليات للقاعدة كثيرة، كثير من هؤلاء تدرب في العراق وسبق للقوات الامريكية ان تركت الانبار طعمة لأيدي الارهابيين وفتحت المجال لهم ثم تركت محافظة ديالى التي قتل فيها الزرقاوي ايضاً نقطة لعناصر القاعدة وتم فيها تأسيس العديد من معسكرات التدريب وكذلك اماكن لخزن السلاح وخطوط امدادات وغيرها، اعتقد هذا التصريح جاء متأخراً جداً لان رئيس الوزراء هذا الشهر صرح ان الحكومات الاخرى تجد ما تحصده اليوم من تغافل لنمو العناصر الارهابية في العراق وعدم مكافحتها او عدم التصدي لها من خلال الحدود المشتركة مع العراق.