ماذا عن قمة شرم الشيخ؟
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81877-ماذا_عن_قمة_شرم_الشيخ
على هامش القمة الرباعية التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية لدعم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس امنياً وسياسياً دعا الرئيس المصري حسني مبارك الى الحوار بين القوى الفلسطينية وعلى الفور اعرب رئيس حكومة الوحدة الفلسطينية اسماعيل هنية عن استعداد حركة حماس للدخول في محادثات مع حركة فتح
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jun ٢٦, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • ماذا عن قمة شرم الشيخ؟

على هامش القمة الرباعية التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية لدعم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس امنياً وسياسياً دعا الرئيس المصري حسني مبارك الى الحوار بين القوى الفلسطينية وعلى الفور اعرب رئيس حكومة الوحدة الفلسطينية اسماعيل هنية عن استعداد حركة حماس للدخول في محادثات مع حركة فتح

على هامش القمة الرباعية التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية لدعم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس امنياً وسياسياً دعا الرئيس المصري حسني مبارك الى الحوار بين القوى الفلسطينية وعلى الفور اعرب رئيس حكومة الوحدة الفلسطينية اسماعيل هنية عن استعداد حركة حماس للدخول في محادثات مع حركة فتح، حول هذه المستجدات حاورنا عضو المجلس التشريعي الفلسطيني من كتلة حماس السيد اسماعيل الاشقر. تاج بخش: كيف تقيمون ما رشح من قمة شرم الشيخ على الصعيد السياسي اقصد وليس الامني ؟ السيد الاشقر: نحن نقصد ان قمة شرم الشيخ بما فيها القمة الحالية هي قمة بالدرجة الاولى امنية وليست سياسية لان اسرائيل ليس لديها اي خط سياسي ولهذا القمة جاءت لانقاذ رجلين ضعيفين ثم اولمرت الذي يعيش ازمة حقيقية مع المجتمع الصهيوني وعباس الذي يعيش ازمة حقيقية مع مجتمعه الفلسطيني وكذلك مع كبرى الحركات الفلسطينية وهي حركة حماس لذلك تتجه القمة لكي تنقذ هذين الرجلين وهذه اجندة اسرائيلية امريكية في المنطقة لتقوية هؤلاء الاشخاص وانا اعتقد ان ما ذهب اليه اولمرت وما ذهب اليه عباس في هذا الموضوع لايأتي بخير كثير للمجتمع الفلسطيني وخاصة اننا لانعول كثيراً على الوعود الصهيونية في القضية الفلسطينية. تاج بخش: ترحيب رئيس حكومة الوحدة الفلسطينية المقال اسماعيل هنية بدعوة الرئيس المصري للدخول في حوار مع حركة فتح هل تتوقع ان تلقى صداً من قبل فتح ايضاً؟ السيد الاشقر: نعم نحن نعتقد ان ما ذهب اليه الرئيس مبارك من دعوة الاطراف للحوار وخاصة ان لمصر وزن كبير جداً وتأثير على كلا الحركتين الكبيرتين حماس وفتح اعتقد ان هذه الدعوة طيبة والدعوة ستجد لها اصداء وخاصة لما للرئيس مبارك من تاثير على الرئيس عباس في هذا الامر. تاج بخش: وتعهد اولمرت باطلاق سراح مئتين وخمسين سجيناً، من عناصر فتح هل جاء رداً على الشريط الذي بثته حماس عن الاسير الصهيوني شاليت؟ السيد الاشقر: نحن نتمنى ان يخرج اي اسير فلسطيني خاصة ان هؤلاء الاسرى يشكلون ضمير الشعب الفلسطيني لكن انا اعتقد ان هذه وعود كاذبة، وعود لااساس لها من الصحة وخاصة ان اولمرت قد وعد الرئيس عباس قبل ذلك برفع الحواجز وتبين فيما بعد انها جواجز وهمية لم تكن موجودة على الاطلاق، نحن لانعول كثيراً على الكذب الصهيوني في هذا الامر وقد تعود شعبنا الفلسطيني على وعود صهيونية كاذبة لااساس لها من الصحة وكذلك الاموال التي حولت وهي اموال الشعب الفلسطيني لحكومة الطوارئ اللاشرعية، نعتقد انها حولت وكذلك مجتزئة ومقسطة اي ان اسرائيل تريد من عباس ان ترى في كل قسط من الاقساط ماذا سيفعل لذلك اسرائيل لايعول عليها كثيراً وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.