شروط اولمرت بنزع سلاح المقاومة
Jun ٢٥, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
في شرم الشيخ المصرية تعقد القمة العربية بمشاركة كل من مصر والسلطة الفلسطينية والاردن وحكومة الاحتلال وايهود اولمرت يشترط على محمود عباس نزع سلاح المقاومة رغم اذعانه ان المحادثات مع الفلسطينيين هي الطريق لحل ازمة الشرق الاوسط، حول هذا الموضوع حاورنا الاعلامي الفلسطيني السيد ناصر اللحام.
في شرم الشيخ المصرية تعقد القمة العربية بمشاركة كل من مصر والسلطة الفلسطينية والاردن وحكومة الاحتلال وايهود اولمرت يشترط على محمود عباس نزع سلاح المقاومة رغم اذعانه ان المحادثات مع الفلسطينيين هي الطريق لحل ازمة الشرق الاوسط، حول هذا الموضوع حاورنا الاعلامي الفلسطيني السيد ناصر اللحام. تاج بخش: برايكم الى ماذا كان يرمي ايهود اولمرت عندما اعلن عشية انعقاد قمة شرم الشيخ ان الموضوع الاساس الذي سيناقش في القمة هو اطلاق جزء من الاموال الفلسطينية المجمدة، هل الهدف كان تقليل سقف التوقعات الفلسطينية العربية من القمة ام ماذا؟ السيد اللحام: في حقيقة الامر لايرفع الشعب الفلسطيني وسكان الضفة الغربية من سقف توقعاتهم تجاه قمة شرم الشيخ وخصوصأً وان القضية الفلسطينية لم تكن ولم تكون قضية مالية يعني نحن لسنا شعب غارق في الديون ولاننا شعب غارق في الديون لدينا مشاكل سياسية، نحن شعب لديه قضية سياسية واغرقه الاحتلال في الديون ونهب امواله وحجزها في خزائن تل ابيب، هذه قضية مهمة جداً، ثانياً من دون ان اقلل من حجم ما حدث في قطاع غزة وابعاده السياسية والامنية والعسكرية اقليمياً وعالمياً ومحليا ًلكن قمة شرم الشيخ ليس لها اجندة سياسية حقيقية بمعنى اخر ان اسرائيل لا تملك حلاً سياسياً مبني على مبدأ الارض مقابل السلام وفق مؤتمر مدريد عام91 وانطلاقاً الى كل ما حدث بعده، اسرائيل تريد ان تقوم بعمليات تجميلية كي تظهر نفسها وانا لااعتقد ابداً انها تساعد فتح، ابداً ابداً لااعتقد انها تساعد ابو مازن وعندما من خلال التصريحات الاعلامية والعناق والقبل انما تقضي على ابو مازن، ابو مازن رجل رئيس عادي لكن يمر في ظروف غير عادية، مثله مثل اي رئيس دولة اخرى لكن ليس، القضية الفلسطينية معقدة جداً وليس بهذه البساطة، توقعاتي من قمة شرم الشيخ حتى على الصعيد المالي انا اشكك في نوايا اسرائيل وجاهزيتها . تاج بخش: السيد ناصر اللحام، وكيف تقرأ اشتراط اولمرت نزع سلاح المقاومة على عباس رغم اذعانه ان المحادثات المباشرة مع الفلسطينيين هي الطريق الوحيد لحل ازمة الشرق الاوسط؟ السيد اللحام: يعني اولمرت ليس ذلك رئيس الوزراء الناجح امنياً وعسكرياً واقتصادياً وسياسياً ودبلوماسياً لينصح الاخرين كيف يتصرفوا، اولمرت مطالب الان بالاستقالة بعد تقرير مجلس بلغراد وفشله، فشل في الائتلاف الحكومي الاول واستبدل وزير الاركان ووزير الدفاع واستبدل الوزراء وخرج من الليكود، يعني ليس صاحب سيرة ذاتية ناجحة لينصح الرؤساء الاخرين كيف يتصرفوا، يعني الاولى لايهود اولمرت ان يحل مشاكله اولاً ومن ثم يصبح حكيماً ليعالج الزعماء الاخرين .