تطورات الملف النووي الايراني
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81881-تطورات_الملف_النووي_الايراني
نجاح الدبلوماسية في كسر الجمود الذي احاطته واشنطن بهذا الملف عقب لقائين عقدهما امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jun ٢٥, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • تطورات الملف النووي الايراني

نجاح الدبلوماسية في كسر الجمود الذي احاطته واشنطن بهذا الملف عقب لقائين عقدهما امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي

نجاح الدبلوماسية في كسر الجمود الذي احاطته واشنطن بهذا الملف عقب لقائين عقدهما امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني مع مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ومن ثم مع ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا، حول هذا الموضوع حاورنا الاعلامي العربي المقيم في واشنطن السيد سلامة نعمات. تاج بخش: بعد اجتماعين عقدهما البرادعي وسولانا مع الجانب الايراني والذي وصفهما بالبناء والجيد، هل ترى ان الجمود الذي فرضته الولايات المتحدة على ملف ايران النووي انكسر بهذا ام ماذا؟ السيد نعمات: اعتقد انه من وجهة نظر الادارة الامريكية هي ترى انها مستعدة لتعطي فرصة للدبلوماسية لتحقيق هدف وهدف محدد وهذا الهدف هو اعلان ايران عن وقف عمليات تخصيب اليورانيوم مع احتفاظ ايران بحق بناء طاقة نووية لاستخدامات سلمية، لاستخدام الكهرباء والخ، لكن واشنطن ايضاً تصر بان الدبلوماسية ليست فقط من اجل الحديث دون ان تحقق نتائج ولذلك الاصوات التي تسربت الى الصحافة الامريكية تقول ان الادارة الامريكية منحت الدبلوماسية وبالتالي منحت اوربا والوكالة الدولية للطاقة الذرية فرصة حتى نهاية العام لأقناع ايران بالعدول عن عمليات تخصيب اليورانيوم او القبول ببرنامج الرقابة يسمح بتطوير برنامج نووي سلمي، عدا عن ذلك فان نهاية العام ستكون الدبلوماسية وصلت الى طريق مسدود وتكون اخذت مداها وتكون بعد ثلاث سنوات ونصف العام من الدبلوماسية، يكون هذا الخيار قد الغي رغم معرفتنا التامة . تاج بخش: السيد سلامة، ما تفضلت به يعني حسم ملف ايران النووي باتجاه الرقابة المتوافرة الان ايضاً، هل ترى هذا التغيير في استراتيجية الولايات المتحدة نجم عن مطبات التي تشهدها الساحة في المنطقة؟ السيد نعمات: الموقف الامريكي يقول للعملية الدبلوماسية من خلال مجلس الامن اولاً ومن خلال المجموعة الاوربية التي تفاوض طهران ان امريكا تفضل ان يكون الحل دبلوماسياً وسلمياً وما لم تعلن الوكالة الدولية للطاقة الذرية او المفاوضين الاوربيين ان ايران قبلت رقابة دولية تسمح بضمان عدم تحول البرنامج النووي الايراني الى برنامج تسليحي سيعني ذلك فشل الدبلوماسية، طبعاً لانعرف لان الامور بيد ايران، ايران هي التي ستقرر ما اذا كانت ستستجيب للعملية الدبلوماسية، هذه السألة تعود للقرار وفي طهران وطبعاً القرار في طهران سيقرر طبيعة رد مجلس الامن ونحن نعرف ان هناك قرارات لمجلس الامن في موضوع الملف النووي الايراني وسيقرر ايضاً ما ان الاوربيين والوكالة الدولية للطاقة الذرية ستواصل العملية الدبلوماسية.