عدوان قوات الناتو على المدنيين في هيلمند
Jun ٢٢, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
مقتل ما لا يقل عن خمسة وعشرين مدنياً بينهم نساء واطفال في غارات جوية قامت بها قوات الناتو في هيلمند جنوب افغانستان وقال مدير الشرطة الافغانية ان الطيران وباعتراف الناتو قصف خطأً منازل عائدة للمدنيين، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير بالشأن الافغاني السيد جاسم تقي
مقتل ما لا يقل عن خمسة وعشرين مدنياً بينهم نساء واطفال في غارات جوية قامت بها قوات الناتو في هيلمند جنوب افغانستان وقال مدير الشرطة الافغانية ان الطيران وباعتراف الناتو قصف خطأً منازل عائدة للمدنيين، حول هذا الموضوع حاورنا الخبير بالشأن الافغاني السيد جاسم تقي. تاج بخش: منذ تصعيد عناصر طالبان عملياتها ضد الناتو في العاصمة كابل كيف تقرأون هذا التصعيد من قبل الناتو وقصفه لمساكن المدنيين في منطق نائية من افغانستان؟ السيد تقي: في الواقع هذا تحدي كبير من حركة طالبان لان كابل التي هي العاصمة وهي المركز السياسي والبرلماني والحكومي ومركز قوات الناتو وقوات التحالف وهي متمركزة كلها في العاصمة كابل لحماية النظام الافغاني الحالي الموالي للولايات المتحدة الامريكية فأستهداف كابل بعمليات انتحارية يعني عملية كبيرة جداً وتعتبر تحدي بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية وتثبت ان مقولة تسلل من الجانب الباكستاني الى افغانستان هي مقولة غير صحيحة لان كابل بعيدة جداً عن الحدود الباكستانية الافغانية ولذلك فان ردود الفعل الامريكية وقوات التحالف هي مثار تسائل كبير، لماذا يهاجمون المناطق النائية ؟ تاج بخش: هل يعود ذلك برأيك الى احتواء المدنيين لعناصر طالبان ام ان الناتو يقوم بذلك لاجبار المدنيين في الضغط على عناصر طالبان وطردهم من بينهم؟ السيد تقي: لا الواقع ان المعارضة لا تقتصر على طالبان لان الشعب الافغاني لم يتقبل قوات الاحتلال البريطانية والسوفيتية وحاربها كما ان الشعب الافغاني رفض قبول هيمنة باكستان على افغانستان حتى بعد ان ساعدت الباكستان طالبان على المجيء الى كابل والان القوى الافغانية المختلفة من طالبان وغير طالبان كلها متحدة على ان مبدأ الاحتلال مرفوض وهذا هو السبب الذي يقف وراء هذه المقاومة المتزايدة، برأيي ان المقاومة لا تقتصر على طالبان وانما تشمل كافة اطياف المجتمع الافغاني والولايات المتحدة الامريكية وقوات الناتو يحاولون الانتقام مما يحصل ضد قوات الناتو وقوات التحالف وقصف اهداف يقولون انها تختبأ فيها طالبان ولكن الحقيقة انهم في تلك العمليات يضربون المدنيين وهذه ازمة انسانية كبرى تتضاعف في المستقبل لا سيما وان طالبان لن تتنازل عن قولها ان تكون المعركة الحالية معركة دموية.