احياء ذكرى شهادة فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)
https://parstoday.ir/ar/news/radio_interviews-i81908-احياء_ذكرى_شهادة_فاطمة_بنت_رسول_الله_(صلى_الله_عليه_وآله)
حول حقيقة ما يعنيه احياء مراسم وفاة المعصومين عليهم السلام حاورنا مدير قسم المعارف الاسلامية في اذاعتنا الزميل عباس الباقري
(last modified 2020-07-13T00:58:27+00:00 )
Jun ١٨, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
  • احياء ذكرى شهادة فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله)

حول حقيقة ما يعنيه احياء مراسم وفاة المعصومين عليهم السلام حاورنا مدير قسم المعارف الاسلامية في اذاعتنا الزميل عباس الباقري

حول حقيقة ما يعنيه احياء مراسم وفاة المعصومين عليهم السلام حاورنا مدير قسم المعارف الاسلامية في اذاعتنا الزميل عباس الباقري تاج بخش: ما معنى احياء وفيات آل بيت النبوة المعصومين؟ السيد الباقري: عظم الله اجورنا واجوركم بهذه المناسبة، الاحياء لهذه المراسم في الواقع هي من مصاديق احياء شعائر الله تبارك وتعالى باعتبار ان احياء هذه الشهادات هي في الحقيقة من جهة احياء للدور الإلهي الذي قام به هؤلاء السادات العظام ومن جهة اخرى فيه تجسيد لمفهوم الولاية ومن جهة اخرى تجسيد لمفهوم البرائة من اعداءهم وقاتليهم والذين ارادوا اقصاء نور الله تبارك وتعالى بقتلهم الذرية الطيبة، لأئمة الاسلام، للصديقة الزهراء (سلام الله عليها)، فيها نوع من البرائة من هؤلاء وبالتالي مساهمة في ابقاء جذوة النور الإلهي في قلوب الناس جميعاً. تاج بخش: السيد عباس الباقري، كيف يصح ان يتم احياء شهادة فاطمة الزهراء برأيكم؟ السيد الباقري: في الواقع فيما يرتبط بالصديقة الزهراء (سلام الله عليها)، الصديقة الزهراء لها خصوصية في احياء ذكرى شهادتها واعم من شهادتها ولادتها ايضاً، الصديقة الزهراء اختصت بنص نبوي اتفق المسلمون جميعاً على صدوره عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، كونها فاطمة يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها وهذا معيار اساسي لا نجده في اي من أئمة الاسلام ومن عظماء الاسلام وان كان يصدق عليهم هذا المعنى ولكن تخصيصه بالصديقة الزهراء يدفعنا الى تخصيص ذكرى شهادتها وذكرى ولادتها بمزيد من الاحتفاء والاهتمام باعتبار انها منطلق لمعرفة رضا الله تبارك وتعالى وسخطه يعني الاحياء ينبغي ان يكون بالصورة التي من خلال هذه المناسبة نسعى لمعرفة ما الذي يرضي الصديقة (سلام الله عليها) وما الذي يغضبها لكي نتعرض بالتالي الى ما يرضي الله ويسخطه تبارك وتعالى، القضية الثانية احياء هذه المراسم ينبغي ان يكون بالصورة التي تؤجج ينابيع المحبة الفطرية لهؤلاء العظام، هذه المحبة الفطرية، هذه الدمعة التي تتفجر من عين الموالي من شأنها ان تؤجج وان تقوي وترسخ المحبة الفطرية لهؤلاء، اقول فطرية لأنهم مصدر كل خير ومنبع كل خير ومجمع كل خير والانسان بفطرته يحب الخير فمحبتهم فطرية، اذا قويت هذه المحبة وبتقويتها باستمرار من خلال احياء هذه المراسم فيكون الانسان محباً للخير سائراً على الصراط المستقيم، يكون في مصاف ما قام به هؤلاء من خدمة الناس، من اعلاء كلمة الله تبارك وتعالى، من احياء قيم العدل، هذه كلها ثمار فرعية وثانوية لاحياء ذكرى المعصومين.