المالكي يرفض خطة بقاء الامريكان في العراق لفترة اطول
Jun ٠٢, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
تعقيباً على تصريحات الامريكيين حول تحديد تواجدهم لمدة خمسين عاماً في العراق على غرار ما هو عليه في كوريا الجنوبية نفى رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في مؤتمره الصحفي بمدينة اربيل نفى ذلك وقال ان هذا الكلام ليس له اساس من الصحة، حول هذا الموضوع حاورنا مستشار رئيس الحكومة العراقية السيد صلاح عبدالرزاق
تعقيباً على تصريحات الامريكيين حول تحديد تواجدهم لمدة خمسين عاماً في العراق على غرار ما هو عليه في كوريا الجنوبية نفى رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في مؤتمره الصحفي بمدينة اربيل نفى ذلك وقال ان هذا الكلام ليس له اساس من الصحة، حول هذا الموضوع حاورنا مستشار رئيس الحكومة العراقية السيد صلاح عبدالرزاق. تاج بخش: كيف تقرأون نفي رئيس الحكومة العراقية لتصريحات الامريكان حول تمديد تواجد قواتهم لمدة خمسين عاماً في العراق، من اي منطلق اذن يصرح المسؤولون الامريكان بهذه التصريحات؟ السيد عبدالرزاق: اعتقد هناك ربما بعض الاستراتيجيين او بعض المحللين الذين يعتقدون بأهمية تواجد القوات الامريكية على المدى الطويل وهذه دراسات تنطق بها، اما تصريحات السيد المالكي كانت واضحة في انه هؤلاء اجماع في كل الكتل البرلمانية على بقاءهم لكن بمدى محدود وهناك من يسمي انسحاب موضوعي او غيره ولذلك اعتقد ان بقاء القوات مرهون بأستعدادات العراق والكرة في الملعب العراقي، هناك خطة امريكية في ترتيب اوضاعها اذا انسحبت ولكن هذا منوط بقدرة البرلمان ومناوراته ومباحثاته. تاج بخش: السيد صلاح عبدالرزاق، بهذا الاتجاه هل بإعلانه السيد المالكي ان تعيين بقاء او عدم بقاء القوات الامريكية من اختصاص الشعب والبرلمان صلة امام اي طلب امريكي بهذا الاتجاه ام ماذا؟ السيد عبدالرزاق: نعم نعم هذا واضح انه القوات الامريكية الان تعتبر قوات متعددة الجنسية وفق القرارات الدولية هي باقية بطلب من الحكومة العراقية وتخرج بطلب منها فلذلك القضية اعتقد فيها نوع من المغالاة السياسية او جانب لجس النبض العراقي.