الامريكان يفصحون عن وجود طويل الأمد في العراق
Jun ٠١, ٢٠٠٧ ١٧:٠٠ UTC
اعلنت الولايات المتحدة انها تبحث وضع ترتيبات تتيح لها وجوداً طويل المدى في العراق وحسب وزير دفاعها روبرت غيتس ان ذلك سيتم على غرار الوضع في كوريا الجنوبية واليابان، حول هذا الموضوع حاورنا الباحث بمعهد الدراسات الجيوسياسية في باريس السيد خطار ابو دياب
اعلنت الولايات المتحدة انها تبحث وضع ترتيبات تتيح لها وجوداً طويل المدى في العراق وحسب وزير دفاعها روبرت غيتس ان ذلك سيتم على غرار الوضع في كوريا الجنوبية واليابان، حول هذا الموضوع حاورنا الباحث بمعهد الدراسات الجيوسياسية في باريس السيد خطار ابو دياب. تاج بخش: اعلن روبرت غيتس ان الولايات المتحدة تبحث وضع ترتيبات تتيح لها وجود طويل الامد في العراق، كيف تقرأون هذا الاستباق لتقييم الاستراجية الامريكية المرتقب بعد اشهر للوضع في العراق؟ السيد ابو دياب: لم يشكل هذا التصريح مفاجأة، فمنذ الدخول او الغزو الامريكي للعراق كنت انتظر ان تبقى الولايات المتحدة هناك لفترة طويلة على غرار ما فعلته في المانيا بعد الحرب العالمية الثانية، وهي تعتمد في ذلك على ان يكون الحكم في العراق حكماً موالياً لها ويطلب منها هذه الترتيبات الامنية لذلك فهي ستفعل كل شيء من اجل ان يكون هناك وضع معين للعراق يسمح بهذا الطلب وكلنا نعلم ان السفارة الامريكية في بغداد حولت الى ثكنة عسكرية هي موقع عسكري كبير وهناك افكار فعلية في اقامة قواعد دائمة على الحدود مع سوريا وعلى الحدود مع ايران ومع تركيا. تاج بخش: نعم وفي هذا الاطار يعني ما اقامته من قواعد عسكرية هو للتحرك بأطار جوار تلك الدول فهل يؤسس الامريكان لهذا الامر؟ السيد ابو دياب: اظن ان الخطة الامريكية هي عدم التورط في حرب المدن، ترك العراق اما يهترأ واما ان يعيد ترتيبته لصالحها، تراهن على ذلك على المدى الطويل، كل الاخبار عن الانسحاب التدريجي حتى ترتيط بهكذا توقيت وهي تخطط للأنسحاب نحو قواعد كبرى محصنة وتترك العراقيين لهمهم وهي تتمركز من اجل ان تنظر الى الاقليم ومن اجل الحركة الاستراتيجية مع باقي دول الجوار اذن الخطة تندرج ضمن اعادة ترتيب النفوذ الامريكي اي ان الولايات المتحدة مثلاً اذا انسحبت عام الفين واثنين من المملكة العربية السعودية بشكل ظاهري الى دولة قطر وتمركزت هناك بشكل اكبر وحلت في البحرين مع الاسطول الخامس وفي اماكن اخرى اذن هناك اعادة انتشار امريكية يمكن ان تحصل في العراق وليس انسحاباً امريكياً من العراق.